Jj91vQD0mtOoJQErKleN1-wjnKlNXeKOXFGUcsXeslM
المزيد

النوم أقل من 5 ساعات يجعل قيادة السيارة خطرة

النوم أقل من 5 ساعات يجعل قيادة السيارة خطرة


الأربعاء – 14 شهر رمضان 1444 هـ – 05 أبريل 2023 مـ


لندن: «الشرق الأوسط»

توصلت دراسة جديدة نشرت بمجلة «Nature and Science of Sleep» إلى أنه إذا كان نومك أقل من خمس ساعات، فمن المحتمل أن تتعرض لحادث سيارة كما لو كنت قد تجاوزت الحد القانوني للكحول.
فقد أجرى الباحثون دراسة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تقليل عدد الحوادث المرتبطة بالإرهاق على الطرق الأسترالية باتباع استراتيجية مماثلة. وهل هناك نقطة يمكننا فيها اعتبار السائق متضررًا بسبب الإرهاق؟ وللقيام بذلك قاموا بتقييم الأدلة العلمية من الدراسات المختبرية والميدانية التي نظرت مقدار النوم الذي يحتاجه السائقون للقيادة بأمان.
وبعد تجميع نتائج 61 دراسة فريدة «وجدنا أن النوم لمدة تقل عن 4 إلى 5 ساعات في الـ 24 ساعة الماضية يرتبط بمضاعفة مخاطر حوادث الاصطدام. وهذا هو نفس خطر حدوث حادث تصادم عندما يكون تركيز الكحول في الدم لدى السائقين 0.05 في المائة. ليس هذا فحسب، بل يزداد خطر تعرض السائق لحادث اصطدام بشكل كبير مع كل ساعة من النوم يفقدها في الليلة السابقة. حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى أنه عندما ينام السائق ما بين صفر و 4 ساعات في الليلة السابقة، فقد يزيد احتمال تعرضه لحادث تصادم بما يصل إلى 15 مرة»، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن «The Conversation».
واضاف باحثو الدراسة «تشير مراجعتنا إلى أنه بناءً على الأدلة العلمية، فقد يكون من المعقول مطالبة السائقين بالحصول على قدر معين من النوم قبل الجلوس خلف المقود. وإذا أردنا التوافق مع درجة الخطر التي تعتبر مقبولة فقد نفكر في طلب ما لا يقل عن أربع إلى خمس ساعات من النوم قبل القيادة. ومع ذلك، يجب أن ننظر في أكثر من مجرد أدلة علمية. وبالنسبة للجزء الأكبر، فإن شرب الكحول هو شيء يختار الأفراد القيام به. وأن كثيرا من الناس لا يمكنهم أن يقرروا الحصول على مزيد من النوم؛ على سبيل المثال، الآباء الجدد وعمال النوبات والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم. ليس هذا فقط، ولكن حتى يتم تنظيم القيادة المرهقة، يجب أن يكون هناك دعم عام كبير».
وأوضح الباحثون «يجب علينا أيضًا النظر في كيفية تنفيذ مثل هذا القانون. إذ لا توجد طريقة حالية لتقييم التعب على جانب الطريق، ولا يوجد اختبار تنفس أو فحص دم يمكنه تقييم مقدار النوم الذي تم الحصول عليه أو مدى الضعف. ونتيجة لذلك، من المحتمل أن يحدث الإرهاق المنظم بحالة حدوث تصادم».
ان تنظيم القيادة المرهقة ليست فكرة جديدة؛ ففي نيوجيرسي، خلص قانون «Maggie’s Law» إلى أن السائقين يتعرضون لضرر قانوني إذا لم يناموا أي ساعة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وهذا القانون، الذي تم تطبيقه عام 2003 بعد أن قتل سائق منهك طالبًا جامعيًا، سيعتبره الكثيرون متساهلًا تمامًا. ومع ذلك، في أستراليا عام 2023 لا توجد متطلبات مماثلة لضمان الحصول على قسط كافٍ من الراحة للجلوس خلف المقود. لذا يتم التشاور حاليًا مع مجموعة من أفراد المجتمع وأصحاب المصلحة في السلامة على الطرق حول الخطوة التالية التي قد تتخذ لتنظيم القيادة المرهقة في أستراليا.



أستراليا


الصحة




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى