منتديات الفرات

وضع السويسري نيل جاني فريق بلاده على مرأى من لقبه الأول بعد فوزه بالسباق السريع للمرحلة التاسعة قبل الأخيرة من بطولة "أي وان غران بري" لسباقات السيارات التي استضافتها حلبة شنغهاي الصينية، فيما منح الأميركي جوناثان سامرتون الولايات المتحدة فوزها الأول بعدما أنهى السباق الطويل الأساسي في المركز الأول.
واستهل جاني منافسات اليوم بسيطرته على السباق السريع الذي تألف من 10 لفات، منذ المنعطف الأول حتى النهاية، متقدماً بفارق 6.643 ثوان على الكندي روبرت ويكنز 5.335 ث على البرتغالي فيليب البوكيركي الذي صعد إلى منصة التتويج للمرة الثانية خلال 3 سباقات له فقط.
واستفاد جاني الذي حصل على نقاط أسرع لفة أيضاً، من انسحاب منافسه على اللقب النيوزلندي جوني ريد عند الانطلاق بعد اصطدامه مع سامرتون، ليضع فريق بلاده بعد هذا السباق الذي شكل الفوز الرابع له هذا الموسم، في موقع جيد لحسم اللقب في السباق الطويل بعدما وسع الفارق الذي يفصله عن نيوزلندا إلى 31 نقطة.
وكان جاني بحاجة للفوز بالسباق الأساسي ليحسم اللقب قبل مرحلة على نهاية الموسم الذي يختتم على حلبة براندز هاتش البريطانية في 4 أيار/مايو المقبل، وذلك بغض النظر عن نتيجة ريد أو السائقين الأخير.
أما السيناريو الثاني فكان بأن يحل جاني ثانياً دون أن يصعد ريد إلى منصة التتويج أو أن يتفوق على الأخير بفارق نقطتين على الأقل لكن شرط أن يكون أمام الفرنسي فرانك مونتانيي والبريطاني روبي كير.
ولم يحصل جاني على مبتغاه رغم انطلاقه من المركز الأول، لأنه أنهى السباق الطويل الذي تألف من 38 لفة، في المركز الخامس مباشرة خلف ريد.
سامرتون يتألق رغم الإصابة

ولم تكن بداية جاني مثالية لأن سامرتون الذي شارك في السباق الأساسي رغم الإصابة التي تعرض لها في يده جراء حادثه مع ريد في السباق السريع، شق طريقه إلى الصدارة وحجز جاني خلفه وبقي أمامه بعد التوقف الأول الإجباري الذي يحصل عادة بين اللفة الثامنة والسادسة عشرة، قبل أن تتعرض سيارة السويسري لعطل في علبة السرعات بعدما عجز عن استعمال السرعة الثانية، ما سمح لمنافسه الأميركي في الابتعاد تدريجياً.
وفي اللفة 20 تراجع ريد إلى المركز الرابع خلف البرتغالي البوكوركي والايرلندي أدم كارول، ثم تعقدت الأمور بالنسبة للسويسري خلال توقفه الثاني في اللفة 25 بعدما واجه الميكانيكيون صعوبة في استبدال الإطار الخلفي، ما سمح لريد بالتفوق عليه حتى نهاية السباق في الوقت الذي كان يبتعد فيه سامرتون في الصدارة ليضع بلاده على خارطة الفائزين التي كان يتواجد عليها 15 فريقاً قبل سباق الأحد.
وأنهى سامرتون السباق الأساسي بزمن 1.02.25.206 ساعة، متقدماً بفارق 9.729 ثوان على البوكوركي و15.503 ث على كارول و19.533 ث على ريد و26.193 ث على جاني.
أما الفريق اللبناني بقيادة جيمي أوبي فخرج من السباق الأساسي في اللفة 33 بعدما فقد الأخير السيطرة على السيارة عند احد المنعطفات، وهو كان نال عقوبة التوقف 10 ثوان في خط الحظائر خلال اللفة 20 بسبب تجاوزه حدود السرعة القانونية خلال توقفه الأول في اللفة 16.
أما في السباق السريع فحل أوبي في المركز الثامن عشر متخلفاً بفارق 29.029 ثانية عن جاني الذي رفع رصيده بلاده إلى 150 نقطة في الصدارة بفارق 29 نقطة عن نيوزلندا و39 عن فرنسا الثالثة، وبالتالي أصبح الفريق السويسري في وضع مثالي لخلافة نظيره الألماني.
ترتيب المتسابقين في السباق السريع

1- سويسرا (نيل جاني)
2- كندا (روبرت ويكنز)
3- البرتغال (فيليب البوكوركي)
4- ماليزيا (اليكس يونغ)
5- الهند (ناراين كارثيكيان)
ترتيب المتسابقين في السباق الطويل

1- الولايات المتحدة (جوناثان سامرتون)
2- البرتغال (فيليب البوكوركي)
3- ايرلندا (أدام كارول)
4- نيوزيلندا (جوني ريد)
5- ألمانيا (ميكايل امرمولر)
الترتيب العام للبطولة:

1- سويسرا 150 نقطة
2- نيوزيلندا 121
3- فرنسا 111
4- بريطانيا 99
5- جنوب أفريقيا 92


الجزيرة الرياضية
اخر مواضيعي: