+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية

  1. #1
    فراتي ذهبي منير is on a distinguished road الصورة الرمزية منير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الدار البيضاء
    المشاركات
    2,040

    Icon1 عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية

    خلال تاريخها الممتد إلى 48 عاما ، مرت بطولة الامم الاوروبية لكرة القدم بالعديد من لحظات الانفعال والثورة والمفاجأة أو حتى اللحظات القابلة للنسيان. ولكن لا شك في أن البطولة الاوروبية مرت أيضا بالعديد من اللحظات الخالدة التي لا يمكن محوها من ذاكرتها.

    منتديات الفرات
    هدف مارسيلينو: يعتبر الهدف الثاني في مرمى الاتحاد السوفييتي في نهائي بطولة الامم الاوروبية لعام 1964 ، هو أنجح صورة مطبوعة في ذاكرة تاريخ الكرة الاسبانية. وأقيمت المباراة في العاصمة الاسبانية مدريد أمام 125 الف متفرج من بينهم الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو ، أحد المناهضين المعروفين للشيوعية. وكان على الوزير الاسباني خوسيه سوليس رويز أن يقنع فرانكو بحتمية خوض أسبانيا للمباراة. واستشار فرانكو طبيبه الخاص فيسينتي جيل الذي أكد له أن أسبانيا ستفوز.

    منتديات الفرات
    إيطاليا 1968 ، بطولة غريبة: أحرزت إيطاليا لقبها الوحيد في بطولة الامم الاوروبية بمزيج من الحظ والشك. فقد تأهلت إيطاليا لنهائي البطولة في ذلك العام بالتغلب على الاتحاد السوفييتي في الدور قبل النهائي بعدما انتهت 120 دقيقة من اللعب بينها بالتعادل السلبي وتحددت نتيجة المباراة بقذف قطعة نقدية.

    منتديات الفرات
    وفي النهائي ، تعادلت إيطاليا 1/1 مع يوغوسلافيا بعد قرارات مثيرة للجدل من حكم المباراة السويسري جوتفريد دينست ، الحكم الذي أدار أيضا نهائي كأس العالم لعام 1966 عندما سجل جيف هيرست هدفه الوهمي لانجلترا. وبعد إعادة مباراة النهائي ، فازت إيطاليا 2/ صفر على يوغوسلافيا لتحرز لقب البطولة الاوروبية. ولكن المدير العام لنادي إنتر ميلان الايطالي إيتالو ألودي اتهم بتقديم رشوة لدينست ، حيث قال لاعب المنتخب الايطالي السابق والمدرب فولفيو برنارديني بعدها بسنوات "كل ما كان يفعله ألودي في حياته هو إهداء ساعات ذهبية للحكام".

    منتديات الفرات
    ألمانيا الغربية تفرض سيطرتها على استاد ويمبلي: فرانز بيكنباور وجوينتر نيتزر وجيرد مولر وأولي هونيس وبول بريتنر .. خمسة رموز تاريخية في كرة القدم الالمانية تخرجوا بجدارة من مدرسة النجومية بإهانة إنجلترا بالتغلب عليها 3/1 في لندن في دور الثمانية من بطولة الامم الاوروبية لعام 1972. وكان هذا الانجاز هائلا بالنسبة للفريق الذي يعده الكثيرون أفضل منتخب وطني في تاريخ كرة القدم الالمانية. حيث فاز المنتخب نفسه لاحقا على بلجيكا والاتحاد السوفييتي في طريقه لاحراز لقب البطولة.

    منتديات الفرات
    ضربة جزاء بانينكا: فعلها زين الدين زيدان في نهائي بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا أمام إيطاليا ، ولكن حق الملكية الفكرية للتنفيذ المميز لضربة الجزاء بوضع الكرة بنعومة في وسط المرمى ينتمي إلى أنطونين بانينكا. فقد سدد لاعب خط الوسك التشيكوسلوفاكي ضربة جزاء بهذه الطريقة خلال نهائي بطولة الامم الاوروبية لعام 1976 أمام ألمانيا الغربية الذي حسم بضربات الجزاء الترجيحية ، وكان بانبنكا هو صاحب ضربة الجزاء الحاسمة للقب. وقال بانينكا لاحقا "سددتها بهذه الطريقة لان هذا ما أردته ، فقد ظللت أتدرب على تسديد ضربات الجزاء بهذه الطريقة طيلة عامين".

    منتديات الفرات
    بلاتيني ومربعه السحري: كانت بطولة الامم الاوروبية لعام 1984 بفرنسا تأكيدا على أن ميشيل بلاتيني نجما عالميا وأن المنتخب الفرنسي "الازرق" فريق انتصارات يتميز بالاداء الرائع. وسجل بلاتيني تسعة أهداف لفرنسا بهذه البطولة وكان أهم لاعبي "المربع السحري" الذي ضم معه ألان جريس وجان تيجانا ولويس فيرنانديز. ولا يمكن أن تمر ذكرى نهائي تلك البطولة دون التطرق إلى حارس مرمى المنتخب الاسباني لويس أركونادا الذي تعثر ليترك الكرة تمر من تحته إلى داخل مرمى بلاده بعدما بدا وكأنه قد أحكم قبضته على الكرة التي سددها بلاتيني من ضربة حرة مباشرة.
    منتديات الفرات
    هدف فان باستن أمام الاتحاد السوفييتي: لعب المهاجم الهولندي كرة عالية مذهلة من زاوية بدا وأن التسجيل منها مستحيلا ، ولكن الكرة ذهبت نحو الزاوية البعيدة من مرمى الحارس السوفييتي داساييف في نهائي بطولة الامم الاوروبية لعام 1988 لتحرز هولندا لقبها الدولي الوحيد حتى الان. كان هدفا خالدا مثل الاداء الذي قدمه المنتخب الهولندي بشكل عام خلال تلك البطولة ، والذي ضم نجوم آخرين مثل رود خوليت ورونالد كومان ، بينما لعبت تلك المعزوفة الموسيقية تحت قيادة المدرب رينوس ميشيلز.

    منتديات الفرات
    مفاجأة اسمها الدنمارك: كان مايكل لاودروب وبيتر شمايكل وبقية زملائهما بالمنتخب الدنماركي يستعدون لقضاء عطلاتهم الصيفية قبل ثمانية أيام من انطلاق بطولة الامم الاوروبية لعام 1992 في السويد ، ولكن الامم المتحدة والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أصدرا قرارا بحرمان يوغوسلافيا من المشاركة في نهائيات البطولة بسبب حرب البلقان مما وضع الدنمارك بدلا منها على خارطة البطولة. وفازت الدنمارك خلال تلك البطولة على فرنسا وإنجلترا وهولندا وألمانيا. لقد شاركت الدنمارك بتلك البطولة بهدف الاستمتاع باللعب وخرجت منها بطلة لاوروبا.

    أهداف بيرهوف وتريزيجيه الذهبية: نجح الحل الكلاسيكي لحسم المباريات "من يسجل أولا يفوز" في شق طريقه نحو نهائي بطولة الامم الاوروبية مرتين. وكان المهاجم الالماني أوليفر بيرهوف هو أول من استفاد من هذه اللائحة في بطولة إنجلترا لعام 1996 عندما منح ألمانيا لقبها الاوروبي الثالث في تاريخها على حساب جمهورية التشيك. وسار المهاجم الفرنسي ديفيد تريزيجيه على خطاه في البطولة الاوروبية التالية عام 2000 لتفوز بلاده على إيطاليا وتحرز فرنسا لقبها القاري الثاني.

    منتديات الفرات
    هولندا وإيطاليا في 2000: كانت لعنة الدولة المضيفة ، حيث فازت ثلاث دول مضيفة فقط من أصل 12 دولة بلقب البطولة الاوروبية ، واضحة في قبل نهائي بطولة يورو 2000 والذي جمع بين هولندا وإيطاليا في أمستردام. فقد طرد جانلوكا زامبروتا من صفوف المنتخب الايطالي بعد مرور 34 دقيقة فقط على بداية المباراة ، ومع ذلك أضاع فرانك ديبوير وباتريك كلويفيرت ضربتي جزاء لهولندا خلال الوقت الاصلي للمباراة. وانتهى الوقت الاصلي بتعادل الفريقين بدون أهداف ، وكان حارس مرمى إيطاليا فرانشيسكو تولدو هو نجم المباراة ، ومع نجاح الايطاليين في حماية مرماهم ، وصلت المباراة إلى ضربات الجزاء الترجيحية ، حيث أهدر منتخب هولندا "البرتقالي" ثلاث ضربات جزاء أخرى.

    منتديات الفرات
    بطولة اليونان: قدم المنتخب اليوناني عروض سيئة ، ومع ذلك لا يوجد مواطن واحد في اليونان يمكنه أن ينسى منتخب بلاده الفائز بلقب بطولة الامم الاوروبية يورو 2004 . اعتمد أداء اليونان على الحفاظ على نظافة شباكه تماما إلى جانب استغلال نصف الفرصة التي كانت تسنح له في كل مباراة على أفضل نحو. وسقطت أسبانيا وفرنسا وجمهورية التشيك والبلد المضيف البرتغال ، مرتين ، بين متاهات أقدام اليونانيين خلال تلك البطولة. وأخيرا حققت اليونان ما يمكن وصفه وبدون شك كأكبر مفاجأة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية. اخر مواضيعي:

  2. #2
    مدريدي العراقي is on a distinguished road الصورة الرمزية العراقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    بغداد
    المشاركات
    5,683

    افتراضي رد: عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية

    اليورو بطولة جميلة

    وحتى البعض يقولون انها اجمل من كاس العالم

    وشكرا اخي للموضوع المميز

    تحياتي اخر مواضيعي:

  3. #3
    فراتي ذهبي منير is on a distinguished road الصورة الرمزية منير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الدار البيضاء
    المشاركات
    2,040

    افتراضي رد: عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية


  4. #4
    فراتي ذهبي omar1993 is on a distinguished road الصورة الرمزية omar1993
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,082

    افتراضي رد: عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية


  5. #5
    فراتي ذهبي منير is on a distinguished road الصورة الرمزية منير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الدار البيضاء
    المشاركات
    2,040

    افتراضي رد: عشر لحظات رائعة في تاريخ بطولة الامم الاوروبية


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك