المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .. لا تدركه الأبصــار و هو يدرك الأبصــار



أنثى شرقية
11-11-2009, 08:59 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد


http://www.graphics-4free.com/golddiv2.gif





لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار
عن محمد بن يحيى، عن foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي نجران، عن عبدالله بن سنان،عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله:" لا تدركه الابصار " قال: إحاطة الوهم ألا ترى إلى قوله: " قد جاء كم بصائر من ربكم " ليس يعني بصر العيون" فمن أبصر فلنفسه "ليس يعني من البصر بعينه" ومن عمي فعليها "ليس يعني عمى العيون إنما عنىإحاطة الوهمكما يقال:فلان بصير بالشعر، وفلان بصير بالفقه، وفلان بصير بالدراهم، وفلان بصير بالثياب، الله أعظم من أن يرى بالعين.
.. محمد بن يحيى، عن foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بن محمد، عن أبي هاشم الجعفري، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال:سألته عن الله هل يوصف؟ فقال: أما تقرء القرآن؟ قلت: بلى قال : أما تقرء قوله تعالى: " لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار "؟قلت:بلى،قال:فتعرفون الابصار؟قلت:بلى،قال:ماهي؟قلت:أبصار العيون،فقال إن أوهام القلوب أكبر من أبصار العيون فهو لا تدركه الاوهام وهو يدرك الاوهام.
.. محمد بن أبي عبدالله، عمن ذكره، عن محمد بن عيسى، عن داود بن القاسم أبي هاشم الجعفري قال: قلت لابي جعفر عليه السلام:لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار؟ فقال: يا ابا هاشم أوهام القلوب أدق من أبصار العيون، أنت قد تدرك بوهمك السند والهند والبلدان التي لم تدخلها، ولا تدركها ببصرك وأوهام القلوب لا تدركه فكيف أبصار العيون؟!
...علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن بعض أصحابه، عن هشام بن الحكم(1) قال: الاشياء [كلها] لا تدرك إلا بأمرين:بالحواس والقلب،
والحواسإدراكها على ثلاثة معان:
إدراكا بالمداخلة وإدراكا بالمماسةوإدراكا بلا مداخلة ولا مماسة،
فأما الادراك الذي بالمداخلة فالاصوات والمشام والطعوم وأما الادراك بالمماسة فمعرفة الاشكال من التربيع والتثليث ومعرفة اللين والخشن والحر والبرد، وأما الادراك بلا مماسة ولا مداخلة فالبصر فانه يدرك الاشياء بلا مماسة ولا مداخلة في حيز غيره ولا في حيزه، وإدراك البصر له سبيل وسبب، فسبيله الهواء وسببه الضياء فإذا كان السبيل متصلا بينه وبين المرئي والسبب قائم أدرك ما يلاقي من الالوان والاشخاص فإذا حمل البصر على ما لا سبيل له فيه رجع راجعا فحكى ما وراء‌ه كالناظر في المرآة لا ينفذ بصره في المرآة فإذا لم يكن له سبيل رجع راجعا يحكي ما وراء ه وكذلك الناظر في الماء الصافي يرجع راجعا فيحكي ما ورائه إذ لا سبيل له في إنفاذ بصره، فأما القلب فإنما سلطانه على الهواء فهو يدرك جميع ما في الهواء ويتوهمه، فاذا حمل القلب على ما ليس في الهواء موجودا رجع راجعا فحكى ما في الهواء، فلا ينبغي للعاقل أن يحمل قلبه على ما ليس موجودا في الهواء من أمر التوحيد جل الله وعز فانه إن فعل ذلك لم يتوهم إلا ما في الهواء موجود كما قلنا في أمر البصر تعالى الله أن يشبهه خلقه.
http://www.graphics-4free.com/golddiv2.gif


المصدر / كتاب الكافي ج1
أسألكم الدعاء

حيدر القريشي
11-11-2009, 09:12 PM
بارك الله بكِ اختي الكريمه احلام
وجزاكِ الله خيرا على هذا الطرح القيم
شكرا لكِ لمجهودكِ .. وتقبلي تحياتي

أنثى شرقية
14-11-2009, 05:49 PM
تسلم اخوي الطيب حيدر لمرورك الكريم
ربي يوفقك
الف تحية الك

ام فيصل
07-12-2009, 07:39 AM
دام لنا هذا الجهدوالعطاء المميز
ولاحرمنا تالقك وابداعك في اختيار القيم من المواضيع

دمتي بحفظ الله غاليتي
مع كل الود

أنثى شرقية
07-12-2009, 03:36 PM
تسلمين امي الغاليه لمرورك العطر
دمتي دوما بصحه وعافيه
وفقك الباري
تحياتي

محمد العتابي
26-12-2009, 09:01 PM
مشكور ة اختي على الطرح ..جزاكِ الله كل خير

أنثى شرقية
28-12-2009, 08:46 AM
تسلم لمرورك الكريم
ربي يوفقك
تحياتي