المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير لطيف ل(كهيعص)



المهاجره
03-01-2010, 07:04 PM
سلام عليكم اليوم جبتلكم شي صدك اول مره دا اشوف تفسيره وكلش عجبني وهو الايه الولى لسوره مريم:66 (46):

كاف بمعنى(كربلاء)
هاء بمعنى (هلاك)
ياء بمعنى (يزيد)
عين بمعنى (عطش)
صاد بمعنى (صبر)

ام فيصل
04-01-2010, 04:43 AM
سبحان الله العظيم

مشكورة عزيزتي على هذه المعلومة
ودام لنا هذا الحضور المميز
مع تحياتي لك

دمعة الحب
30-01-2010, 01:26 PM
مشكورة حبيبتي على هاي المعلومة

محمد العتابي
10-02-2010, 06:27 PM
مشكورة اختي على هذه المعلومة القيمة

aliraqia
12-02-2010, 04:13 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام على الشهيد بكربلاء
بارك الله بيكم

فارس الهيجاء
14-02-2010, 05:41 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
شكرا لك وربي يجعلك في ركب محمد وال محمد

تحياتي

العنـــود
19-02-2010, 05:53 AM
أختي المهاجره هذا التفسير الصائب لتلك الآيه في القران فالقرآن كثير من أياته تفتتح
بتلك الحروف التي لايعلم سرها سوى الله
لمجرد التوضيح أُخيتي المهاجرة
السؤال: ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟





لا خلاف بين أهل العلم أن الحروف المقطعة التي افتتح الله بها بعض السور في القرآن الكريم كسورة البقرة {الم} وسورة الأعراف {المص} وسورة يونس {الر} وسورة مريم {كهيعص} وسورة ص {ص} وغيرها من السور يقرأ فيها كل حرف على حدة ولا يقرأ مجتمعاً إلى غيره، فسورة البقرة يقرأ أولها ((ألف، لام، ميم)) أما معاني هذه الحروف فقد اختلف فيها أهل العلم على أربعة أقوال في الجملة:

الأول: أن هذه الحروف لها معنى لا يعلمه إلا الله، وبهذا قال جماعة من الصحابة منهم الخلفاء الراشدون وابن مسعود وغيرهم.
الثاني: أن هذه الحروف لها معنى يعلمه الناس واختلفوا في تعيين معناها فقيل: هي أسماء للسور، وقيل: هي أسماء لله تعالى، وقيل غير ذلك.
الثالث: التوقف في معاني هذه الأحرف فلا يقال لها معنى ولا ليس لها معنى.
الرابع: أن هذه الحروف ليس لها معنى في ذاتها وبهذا قال مجاهد بن جبر لأن كلام العرب الذي نزل به القرآن لا يعرف فيه معان لهذه الحروف. لكن انتفاء المعنى لا ينفي الحكمة فإن حكمة ذكر هذه الحروف المقطعة في أوائل السور هي بيان إعجاز القرآن الكريم وعجز الخلق عن الإتيان بمثله مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يعرفها العرب ويتخاطبون بها، ومما يدل على هذا أن الله تعالى يذكر بعد هذه الأحرف القرآن وعظيم إعجازه وأنه الحق الذي لا ريب فيه وهذا يشير إلى الحكمة من ذكر تلك الأحرف ففي البقرة قال الله تعالى: {الم} ثم أتبع ذلك بقوله: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} (البقرة: 2) وفي آل عمران قال: {لم} ثم قال: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} (آل عمران: 2-3) وفي الأعراف قال: {المص} ثم قال: {كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ} (الأعراف: 2)
.
.
وقفنا الله نحن وإياكم إلى مايحبه ويرضاه

يحيى العاني
21-02-2010, 07:09 AM
كهيعص من الاسرار الالهية ولايعرفها الاالله

طائر الجنوب
21-02-2010, 01:32 PM
جزيتي خيرا اختي المهاجره شكرا لكي
مع تحياتي

الحــر
21-02-2010, 01:54 PM
المهاجره حياك الله وشكراً للاطروحه التفسيريه القيمه في هذه الحروف القرآنية

العنود لايمكنك الجزم بأن تفسيرك هو الصواب لان القران لا يفسره الا الرسول او المعصوم ...

والباقي عند كل المفسرين كلها اطروحات تقتضي الصواب او احتمال الخطأ

فأرجوا التنبه الى ذلك ..!

العنـــود
23-02-2010, 12:46 AM
المهاجره حياك الله وشكراً للاطروحه التفسيريه القيمه في هذه الحروف القرآنية



العنود لايمكنك الجزم بأن تفسيرك هو الصواب لان القران لا يفسره الا الرسول او المعصوم ...


والباقي عند كل المفسرين كلها اطروحات تقتضي الصواب او احتمال الخطأ


فأرجوا التنبه الى ذلك ..!



وأنت ياأخي الكريم هل تجزم بأن التفسيرالذي أثنيت عليه هو الصحيح؟
سوف أكلمك بنفس اللغه التي تكلمني بها طالما أنا لاأجزم فأيضا أنت لاتستطيع أن تجزم أيضا
أليس هذا عدلا ؟
شكرا لك ياأيها الحر

الغروب
29-04-2010, 07:48 PM
الاخت المهاجره تفسير الايه الكريمه بهذه الطريقه هو تفسير عاطفي مغلوط وكان الاجدر بالاخوه ان لايجاملوا على حساب كتاب الله تقبل تحياتي واعذرني ان تجاوزت

المهاجره
29-04-2010, 08:44 PM
طبعا اشكر كل من مر على الموضوع
ومن ثم انا لم اطرح الموضوع الابعد تيقني له ومن استماعي من الكثر ايضا وهذا تفسير مختصر مثل منكول وانا مخليت تفسير مفصل
ومن ثم انا اعرف ان الحروف المقطعه هي حروف اعجاز لم نستطع تفسيرها لحد الان

الحــر
29-04-2010, 09:18 PM
وأنت ياأخي الكريم هل تجزم بأن التفسيرالذي أثنيت عليه هو الصحيح؟
سوف أكلمك بنفس اللغه التي تكلمني بها طالما أنا لاأجزم فأيضا أنت لاتستطيع أن تجزم أيضا
أليس هذا عدلا ؟
شكرا لك ياأيها الحر




حياك الله
اولاً ياعنودنا الكريمة لماذا اراك دائماً تقلبين المفهوم والكلمة من قبلنا حسب ما ترينه وتتصورينه بصيغه اخرى وملفته للنظر ...!!

عموماً لنرجع لحديثنا ونرى ...
لاحضي قولك بالتحديد ::::

أختي المهاجره هذا التفسير الصائب لتلك الآيه في القران


وهنا جاء ردي واضح :::

العنود لايمكنك الجزم بأن تفسيرك هو الصواب لان القران لا يفسره الا الرسول او المعصوم ...
والباقي عند كل المفسرين كلها اطروحات تقتضي الصواب او احتمال الخطأ




والاطروحة تعني حسب فهمي انها تقبل الصواب والخطأ ويأتي استنباطها إما من من الحديث والسنه او الاجتهاد والتأويل او احتمال اصابتها للواقع ...
وهذا هو انسب رد اختصرته للرد على جزمك بان كلامك هو الصحيح وتفسيرك هو الصائب..
ولم يكن جزماً من قبلي حينها...!!
بل كان ثنائي لهذا التفسير من باب قرب الاطروحة واستساغتها من قبلي وقبل من يعتقد بها ..

فأنتي لو اردتي ان يكون ردك ارقى ومقبول لكتبتي:::
انه هناك تفسير اخر لهذه الاية من وجهتكم
وطرحتي ما ترينه بكل حذافيره..!!
دون إلغاء الاخر ورميه وراء ظهرك..!!

فأتمنى ان يكون هناك فهم اكثر واحاطة علمية ادق حتى يتسنى لك التكلم بالمفاهيم العامه بشكل صحيح ...:3:

مع التقدير

ابوخزنه
28-05-2010, 09:09 PM
تفسير رائع ولاكن يجب الانتباه بأن القرآن الكريم حمال أوجه

غزير
27-06-2010, 07:01 PM
سلام عليكم اليوم جبتلكم شي صدك اول مره دا اشوف تفسيره وكلش عجبني وهو الايه الولى لسوره مريم:66 (46):

كاف بمعنى(كربلاء)
هاء بمعنى (هلاك)
ياء بمعنى (يزيد)
عين بمعنى (عطش)
صاد بمعنى (صبر)
شكرا لك أختي على المعلومة و دام تميزك
أخوك غزير العربي

المهاجره
28-06-2010, 06:40 AM
اخي ايو خزنة
اخي غزير اشكر مروركم القيم ودام لي التواصل

بلاك تيما
05-08-2010, 09:54 AM
كهيعص و غيرها من اوائل السور معجزة بحد ذاتها فكيف يعقل ان يكون تفسيرها بسيط لهذه الدرجة؟؟؟