المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لامبورغيني غاياردو سوبر ليجيرا‏ أخف وزنا وأكثر قوة



صفاء الهنداوي
25-03-2010, 09:57 AM
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2010/03/25/38adbe32-2fc1-490e-9f50-8965ab72c14c_main.jpg غاياردو ال بي 4-570 سوبر ليجيرا

لامبورغيني غاياردو ال بي 4-570 سوبر ليجيرا السيارة الأفضل في مجموعة غاياردو، حيث تم تطويرها لتكون أكثر ديناميكية وأخف وزناً وأكثر قوة وابهاراً. ويرمز شعارها (سوبرلايت superlight)، الذي يحرك مشاعر كل من تقع عينه على السيارة، الى أنها سيارة ذات طابع رياضي حقيقي، كما أنها تجسد كل معاني الأداء العالي والرشاقة المتناهية التي لا غنى لأي سيارة رياضية عن التمتع بها. وببزوغ نجم سيارة سوبر ليجيرا في الأسواق، نجد أنها امتداد لنجاح شقيقتها السابقة التي طرحت في الأسواق عام 2007، حيث أنتجت وباعت منها شركة لامبورغيني ما لا يقل عن 618 سيارة خلال عام واحد فقط.

بمقارنتها بسيارة غاياردو ال بي 4-560 التي تتسم فعلياً بالرشاقة وخفة الوزن، فان وزن غاياردو سوبر ليجيرا قد تم تخفيضه بواقع 70 كيلو غراماً (154 رطلاً). ولا يزيد الوزن الجاف (أي من دون سوائل المحرك الموجودة فيها) لهذه السيارة الرياضية الرائعة التي أنتجت في مدينة سانت أغاتا بولونيز على 1340 كيلو غراماً (2954 رطلاً)، وهو الطراز الأخف وزناً في كل مجموعة سيارات لامبورغيني، والوارد الجديد في واحد من أكثر شرائح السوق تميزاً.
وتمثل المكونات الخارجية والداخلية المصنوعة من ألياف الكربون أحد العوامل الرئيسية لتميز هذا الطراز وروعته. حيث تُعد الألياف الكربونية المادة المثالية لتصنيع السيارات الرياضية، اذ ان استخدامها يتيح امكانية تقليل وزن هيكل السيارة ومن ثم تحسين مستوى المواصفات الميكانيكية. وبذلك يتم تعزيز أداء السيارة بفضل تحسن نسبة الوزن الى القدرة، وتقليص الكتلة الكلية للسيارة، الأمر الذي يعني أيضاً انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من عادم السيارة. وقد ظلت لامبورغيني لسنوات عديدة في طليعة الشركات التي طبقت استخدام هذه المادة، وها هو هذا الطراز الجديد يأتي الآن ليبرهن على استمرار ريادة الشركة في هذا المجال.
يولد محرك السيارة غاياردو سوبر ليجيرا ذو الاسطوانات العشر، القائم على شكل حرف V والذي تبلغ سعته 5.2 لترات (317,6 بوصة مكعبة) قدرة تعادل 419 كيلو واط (570 حصاناً). وهكذا تصبح نسبة الوزن الى القدرة في الطراز المتصدر الجديد 2.35 كيلو غرام (5.18 ارطال) فقط لكل حصان، الأمر الذي يضمن الحصول على أداء مذهل. وتصل سرعة انطلاق غاياردو ال بي 4-570 سوبر ليجيرا من صفر الى 100 كيلو متر في الساعة (0-62 ميلاً في الساعة) في غضون 3.4 ثوان، وتتجاوز سرعتها بعد ذلك معدل 200 كيلو متر في الساعة (124 ميلاً في الساعة) خلال 10.2 ثوان، الى أن تصل الى سرعتها القصوى والتي تبلغ 325 كيلو متراً في الساعة (202 ميل في الساعة). ويتميز أيضاً المحرك الذي يعمل بالحقن المباشر للبنزين بنظام Iniezione Diretta Stratificata بدرجة كفاءة مذهلة. وقد تم خفض معدل استهلاكه للوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20,5 في المائة مقارنة بالطراز السابق.
تُعد السيارة غاياردو سوبر ليجيرا من أقوى السيارات وأكثرها أماناً على الإطلاق. فآليات الجر فيها ونظام المكابح القوي يشتملان على تجهيزات خاصة وغاية في الدقة، وعجلاتها التي يبلغ مقاسها 19 بوصة والمزودة بإطارات Pirelli P Zero Corsa وجنوط مصنوعة من مطاط رياضي من نوع Pirelli تتسم بخفة كبيرة في وزنها. وقد غيرت السيارة لامبورغيني غاياردو إل بي 570-4 سوبر ليجيرا معنى مصطلح «السيارة الرياضية الفائقة الأداء» تغييراً كاملاً.

قدرة عبقرية
يستند تألق جميع سيارات لامبورغيني إلى قوتها الجبارة وخصائصها الوظيفية الدقيقة. وقد تم تصميم وتصنيع هيكل البدن لسيارة لامبورغيني غاياردو إل بي 570-4 سوبر ليجيرا بحرفية عالية بعيداً تماماً عن الإضافات النمطية. أما أبعادها فصممت بمناسيب الوتد الديناميكي، إذ يبلغ طولها 4.39 أمتار (172.7 بوصة) وعرضها 1.90 متر (74.8 بوصة) في حين يبلغ ارتفاعها 1.17 متراً (45.9 بوصة) فقط.

التصميم الداخلي
تشكل المكونات المصنوعة من ألياف الكربون في مجملها 40 كيلوغراماً (88 رطلاً) من أصل 70 كيلوغراماً (154 رطلاً)، مما يسهم في خفض وزن سيارة غاياردو سوبر ليجيرا. وقد عمد المهندسون أيضًا، في التصميم الداخلي للسيارة، إلى خفض الوزن قدر الإمكان. فقد تمت صناعة غطاء النفق الأوسط وألواح الأبواب والجزء المحيط بذراع ناقل الحركة اليدوي الآلي (إي جير) من ألياف الكربون. كما استخدمت أفضل المواد لكسوة المقاعد الرياضية. وقد ساهمت كل هذه العناصر ‏مجتمعة في خفض الوزن الكلي للسيارة.
تمت تكسية المقاعد الرياضية، مثلها في ذلك مثل بقية أجزاء المقصورة، بتجهيزات Alcantara‏ خفيفة الوزن بدلاً من الجلد. ولن يكون خفض الوزن بأي حال مرادفًا للتضحية بميزات أخرى لدى لامبورغيني، فلا تزال غاياردو إل بي 570-4 سوبر ليجيرا مجهزة بتكييف هواء ونوافذ كهربائية كتجهيزات قياسية.
وقد صممت شركة لامبورغيني هذه السيارة اعتمادًا على هذا الجانب القوي، فقد صُنعت الأجزاء الداخلية باهتمام متقد وصولاً إلى أدق التفاصيل؛ فهي تزخر بمواد ذات نوعيات عالية، سواء في شكلها أو ملمسها.
يحتفظ التصميم الداخلي، بما في ذلك السقف وفرش الأرضية، بالتشطيب الأسود اللون الذي يميز سيارات لامبورغيني غاياردو. ويمكن للعملاء اختيار اللون الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي أو درجتين من درجات اللون الرمادي كلون متباين لمكونات مثل حليات المقاعد والخياطة. فهي توافق اللمسات النهائية للطلاء الخارجي في Verde Ithaca وGiallo Midas وArancio Borealis وGrigio Telesto وNero Noctis وBianco Monocerus.

المحرك
في غاياردو ال بي 570-4 سوبر ليجيرا، يرمز المختصر ال بي (LP) الى «طولي خلفي» ويشير الى اتجاه المحرك V10 - الذي يُركّب طوليًا خلف السائق، تمامًا مثل كل محركات لامبورغيني. ويشير الرقم 570 الى أقصى قدرة خرج بالحصان، والتي تعادل 419 كيلووات وتتاح عند 8000 لفة في الدقيقة. وتحظى قدرة الجر بنفس القدر من الابهار - حيث يصل منحنى العزم الى الذروة عند 540 نيوتن متر (398,3 رطل قدم) عند 6500 لفة في الدقيقة. والزيادة المقدرة بـ 7 كيلووات (10 أحصنه) هي نتاج الاستراتيجية الجديدة المخصصة لادارة المحرك.
يتمتع المحرك V10 بازاحة تقدر بـ 5204 سم3 ويحقق خرجاً خاصاً يقدر بـ 80.5 كيلووات (109.6 أحصنة) لكل ليتر. وتشمل الميزات الخاصة التي يتمتع بها هذا المحرك طويل الشوط المجهز بحوض (علبة مرافق) من الألومنيوم التزليق من الحوض الجاف وزاوية 90 درجة بين الأسطوانات. ويؤدي كلا الحلين الى خفض مركز الجاذبية، ومن ثم تحسين ‏ديناميكيات التعامل والتحكم. وللتأكد من الامتلاء المثالي لغرفة الاحتراق، جُهّز المحرك بمشعب ادخال قابل للضبط وتحكم مستمر بأعمدة المرفق المدارة بسلسلة.
تم ابتكار عمود الكرنك كمرفق ثنائي السطح - حيث تتقاسم القضبان الموصلة للمكابس المتقابلة محملاً واحدًا. وينتج هذا التكوين فواصل اشعال متناوبة تقدر بـ 54 و90 درجة؛ سلسلة فريدة تفسر سبب سمعة المحرك V10 التي تفرض نفسها بوصفه محركًا مماثلاً لمحركات سيارات السباق. وكلما زاد معدل اللفات، يتم تغطية ملاحظات صوت الجهير المدوي بايقاعات مميزة.
يمنح المحرك V10 القوي، بالاضافة الى انخفاض وزن الطراز، غاياردو سوبر ليجيرا ال بي 570-4 أداء مذهلاً. وتتسارع السيارة من الصفر الى 100 كم/س (0-62 ميلاً/س) في 3.4 ثوان فقط ومن 0 الى 200 كم/س (0- 124 ميلاً/س) في 10.2 ثوان - ثم تستمر في التسارع الى أن تصل الى سرعتها القصوى المقدرة بـ 325 كم/س (202 ميل/س).

ثبات أكبر ودقة أعلى
يعد الطراز الجديد غاياردو سوبر ليجيرا سيارة فائقة القدرات - فهو يأسر الألباب بسرعات انعطافه المذهلة وردود فعله الفورية والسريعة. ويتسم التحكم في السيارة دوماً بالدقة والثبات والقدرة على التوقع.
وقد استُمد ترتيب الأجزاء الدوارة مباشرة من خبرة رياضة سباقات السيارات التي تتمتع بها لامبورغيني. ويتميز نظام التعليق بوجود مقصات مزدوجة (شعبة مزدوجة) من الألومنيوم. ويحافظ التوجيه الدقيق بالجريدة المسننة والبنيون على ارتباط السائق بالطريق بشدة. كما تتميز ممتصات الصدمات بالقوة الى حد بعيد، وقد تم تعزيز القضبان المانعة للدحرجة وتركيبات التعليق بصورة اضافية: تمكن هذه الميزات الأجزاء الدوارة من الوصول الى أقصى قدرتها الديناميكية. ولا يوجد أي طراز آخر ‏ضمن مجموعة غاياردو يشبه الى حد بعيد سيارات السباق مثل هذا الطراز. وقد تأثرت عملية تطوير سوبر ليجيرا بشدة بالخبرات المكتسبة من سلسلة السباقات الأسرع في العالم والتي تحمل علامة تجارية واحدة، Blancpain Super Trofeo من لامبورغيني.
وتعد العجلات من الميزات الخاصة الأخرى للطراز غاياردو سوبر ليجيرا. فقد صُنعت الوحدات التي تبلغ 19 بوصة من الألومنيوم المطروق، ومن ثم تتسم بخفة كبيرة في الوزن - مما يساهم في خفض الوزن بمقدار 13 كيلوغراماً (28.6 رطل). وعلاوة على ذلك، صُنعت مسامير العجلات من التيتانيوم والتي تتميز أيضًا بخفة الوزن والصلابة التي لا نظير لها. وقد ركبت اطارات من النوع 235/35 ZR19 في المحور الأمامي و295/30 ZR19 في المحور الخلفي، حيث استمدت من الفئة Pirelli P Zero Corsa. وترتبط الاطارات بشدة بالمطاط النقي الخاص بالسباقات، حيث طورت بشكل خاص لملائمة طراز القمة الجديد في مجموعة غاياردو.
ويوجد خلف العجلات الضخمة فرامل تعمل على توفير قدرة توقف فائقة ويديرها نظام التحكم في الثبات ببرنامج الاتزان الالكتروني المثبت في السيارة كأحد التجهيزات القياسية. وقد زوّدت العجلات الأمامية بمقابض من ثمانية مكابس مصنوعة من الألمنيوم ووحدات من أربعة مكابس في العجلات الخلفية. ويبلغ قطر أقراص الفرامل التي تتم تهويتها 365 و356 ميلليمترا ( 14.37 x 1.34 بوصة و14.02X 1.26 بوصة) على التوالي.

ادم 22
25-03-2010, 10:01 AM
صفاء الهنداوي .....دمت بحب .......... رد لامبورغيني ....... سيارة رائعه كروعه صفاء ..ابداع وروعه
الي القمم اعتلي وارتقي .......................ادم 22

صفاء الهنداوي
25-03-2010, 10:10 AM
تسلموا على هذا الرد والمرور اللطيف


http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/136218.gif