المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وبير بطلاً لجائزة إسبانيا



صفاء الهنداوي
09-05-2010, 10:59 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/5/9/20105914287671580_2.jpg

أحرز سائق ريد بول-رينو الاسترالي مارك ويبر الأحد المركز الأول في جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان على حلبة برشلونة.
وتقدم ويبر على سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو، وزميله في ريد بول رينو الألماني سيباستيان فيتيل.
وهو الفوز الأول لويبر (33 عاما) هذا الموسم والثالث في مسيرته الاحترافية بعد سباقي ألمانيا، عندما أصبح أول استرالي يحقق هذا الانجاز منذ ألن جونز في لاس فيغاس في العام 1981، والبرازيل العام الماضي وهو يدين بتتويجه اليوم إلى صموده لدى انطلاقة السباق ومحافظته على المركز الأول الذي انطلق منه للمرة الثالثة في تاريخه، قبل أن يسيطر على مجريات السباق دون أن يترك المجال لأي من منافسيه للتفوق عليه.
يذكر ان الانطلاق من المركز الأول على الحلبة الكاتالونية مهم للغاية لأن التجاوز شبه مستحيل باستثناء عند المنعطف الأول الذي يأتي بعد خط البداية النهاية.
وأكد فريق ريد بول-رينو مجدداً انه الأفضل في التجارب وحتى في السباق وأحرز فوزه الثاني هذا الموسم بعد سباق ماليزيا حين حل فيتل في المركز الأول أمام ويبر.
وسيطر ثنائي الفريق النمساوي على التجارب السبت وخرج ويبر في لفته الأخيرة في المركز الأول وهو كان السائق الوحيد الذي ينزل تحت حاجز الدقيقة والعشرين ثانية، مسجلاً 1.19.995 د لينطلق من المركز الأول للمرة الثانية هذا الموسم بعد سباق ماليزيا والثالثة في مسيرته.
وتقدم ويبر بفارق 24 ثانية عن مطارده المباشر ألونسو بطل العالم 2005 و2006 الذي استفاد من حادثين في اللفة الأخيرة ليقتنص الوصافة بعدما كان رابعاً أمام حشد كبير من الجماهير الكاتالونية التي لم تبخل عليه بالتشجيع.
واستفاد ألونسو من العطل الذي تعرض له سائق ماكلارين - مرسيدس البريطاني لويس هاملتون في اللفة 66 عندما كان في طريقه إلى إنهاء السباق في المركز الثاني، ومن اضطرار فيتيل الثالث إلى الدخول إلى المرآب في اللفة ذاتها.
وجاء بطل العالم سبع مرات الألماني مايكل شوماخر (41 عاماً) رابعاً وهي أفضل نتيجة له منذ عودته إلى الحلبات، متقدماً على بطل العالم العام الماضي البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين - مرسيدس.
وحل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا سادساً أمام الألماني أدريان سوتيل (فورس اينديا)، والبولندي روبرت كوبيكا (رينو) ثامناً، والبرازيلي روبنز باريكيلو (وليامس) تاسعاً.