المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أملاً جديداً للمرضى المحتاجين إلى زراعة أعضاء بديلة كالقلب أو الكلية أو الكبد



العبيدي
08-07-2010, 04:26 PM
http://up.foraten.net/uploads/e154df9add.gif (http://www.foraten.net/)

الطابعه البيولوجيه

http://www.laro7ak.com/userfiles/printer.jpg

أعطى ظهور الجهاز الطبي الجديد الطابعة البيولوجية أملاً جديداً للمرضى المحتاجين إلى زراعة أعضاء بديلة كالقلب أو الكلية أو الكبد وغيرها من الأعضاء وهو فرصة لتمديد حياة الإنسان الذي لن يحتاج لأعضاء الناس الآخرين.

وقال تقرير لقناة روسيا اليوم إن مبدأ عمل الطابعة البيولوجية لا يختلف كثيرا عن مبدأ عمل الطابعة العادية حيث يستطيع الجهاز إنماء جزء أو نسيج لهذا العضو أو ذاك من خلايا الإنسان دون استخدام أعضاء متبرع فهو يضع طبقات عدة من الخلايا البيولوجية على أرضية أساس ويشكل نسيج عضو بثلاثة أبعاد.

وقال فيكتور فاسيليتس الباحث العلمي إن عمل الجهاز يقوم على أخذ الحبر البيولوجي الذي يحتوي على خلايا الإنسان بالإضافة إلى الورق البيولوجي وهو مادة اصطناعية كأرضية أساس لزرع الخلايا ثم اختيار نموذج العضو الذي تم إعداده على الكمبيوتر وهذه الأرضية تملأ ببروتينات وعوامل نمو لإنسان معين وبعد تكوين النموذج يتم وضعه في خزانة خاصة لعدة أسابيع لاستكمال النمو .

وقال التقرير: إن الولايات المتحدة وروسيا هما فقط من يقوم حاليا بالبحوث العلمية في هذا الاتجاه وللوهلة الاولى تبدو هذه التجارب أقرب إلى الخيال لا الواقع .

وأشار الدكتور سيرغي غوتييه مدير مركز زراعة الأعضاء الفيدرالي الروسي إلى أن هذه البحوث قد تستغرق سنوات طويلة والصعوبة ترجع إلى أن كل عضو يتكون من أنواع مختلفة من الخلايا والانسجة فالكبد مثلا يشبه معملا كاملا في جسم الانسان وله وظائف كثيرة لكن المثانة أو الغضاريف أو قصبة الرئة فلها هيكل ابسط وهناك تجارب ناجحة في زراعة أنسجتها .

ولفت التقرير إلى أن نحو 1000 شخص في روسيا ينتظرون سنويا عملية زراعة الأعضاء وعدد قليل منهم ينال هذه الفرصة وربما تمنح تكنولوجيا الطابعة البيولوجية هذا الأمل.


م ن