المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألفنان الراحل سليم البصري



*كريم الزبيدي*
30-08-2010, 08:01 PM
http://up.foraten.net/uploads/19f956f1df.jpg (http://www.foraten.net/)
سليم البصري ، ممثل عراقي من البصرة. قام بأداء أدوار كوميدية حققت له شهرة كبيرة في العراق. من أشهر أدواره مسلسل "تحت موس الحلاق". وهواهم فنان وكاتب في دراما العراقية (الكوميدية) لانه يكتب بصدق ويمس شغاف القلب ويقترب من هموم الناس على نحو يثير الاعجاب.. وهو من مواليد بغداد 1926 محلة الهيتاويين ، أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة العوينة وأكمل دراسته حتى دخل كلية الآداب والعلوم قسم اللغة العربية عام 1950 وتخرج منها سنة 1954وكان أساتذته آنذاك جبرا إبراهيم جبرا وجميل سعيد وعبدالعزيز الدوري الذي كان عميدا للكلية ، وزامله في دراسته كل من عبدالرحمن سعيد ، حياة جميل حافظ ، رؤوف جميل الواعظ و السيدة لطيفة العبيدي التي تزوجها فيما بعد وأنجبت له أربعةاثنان منهما مقيمان في لندن.

لقد امتاز البصري من خلال تجسيده لأغلب الشخصيات التي طغت عليها الطابع البغدادي بسبب تلقائيته المدهشة وحركاته التي تضيف إلى حديثه الذي لا يخلو من بعض الكلمات الساخرة التي تجعلنا ننبهر أمام هذه الشخصية الكبيرة التي كانت مدرسة بحالها ، كيف ننسى إبداعات حجي راضي في تحت موس الحلاق التي كتبها سنة 1961 ومفارقات عبوسي التي كونوا ثنائيا لا مثيل له على امتداد تاريخ الحركة الفنية في العراق ، وجسدوا فيها تقاليد المحلة و (الدربونة ) البغدادية وشخصياتها والعلاقات الحميمة بين أهلها ، وكلنا يتذكر مقالب عبوسي وخاصة عندما جلب ( العرق ) بدلا من ( المسهل ) وشربه حجي راضي وكادت (اللوزة ) أن تطير وسط توسلات الفنان سمير القاضي ( دخو ) وترنح الحجي وأصبحت عبارة ( اللوزة حجي ) في متناول الجميع .




http://up.foraten.net/uploads/aa59938d44.swf





سليم البصري الذي كان يعمل موظفا في المصرف الزراعي في مطلع السبعينات من القرن الماضي قدم طلبا لنقله إلى دائرة الإذاعة والتلفزيون ليكون قريبا من الفن ملهمه وحبه الأزلي الذي يسري في شرايينه وهو في ريعان شبابه ، والحجي ليس مجسدا لفن الكوميديا فقط وإنما كان بارعا في الأدوار التي تحتاج إلى المهارات الكبيرة منها دوره ( غفوري ) في مسلسلات ( الذئب وعيون المدينة ) و ( النسر وعيون المدينة ) ( والاحفاد في عيون المدينة ) حيث قدم في هذه الشخصية درسا بليغا لممثلي اليوم الذي تنقصهم اغلب المهارات الحسية والفنية ، لقد مثل هذا الدور أمام ( عبدالقادر بيك ) التي جسدها خليل شوقي والذي مثل شخصية تعاني الكثير من الإسقاطات الإنسانية وكيف كانت شخصية ( غفوري ) تكتوي بنار هذه الشخصية البخيلة التي تدقق بأتفه الأشياء وتتخوف من مؤامرات جلبي بيك ، وقد جسد سليم البصري هذه الشخصية بشكل مذهل وهو دليل على انه يجيد ويتقمص اغلب الشخصيات الصعبة بالكثير من التلقائية و المهنية العالية .
لقد كان البصري كاتبا مهما في الدراما العراقية بالإضافة إلى ولوعه في التمثيل وحبه للرسم والرياضة ، فقد كتب الكثير من الإعمال التلفزيونية والمسرحية منها ( كاسب كار ، دائما في قلبي ، ست كراسي ، لا نوافق ، وجهة نظر ، فنان رغما عنه ، مسلسل تحت موس الحلاق ، الشارع الجديد ، حب في بغداد ، وحلقات إلى من يهمه الأمر ، ولعابة الصبر ) وكتب مسرحية اسمها ( لو ) لم يوافق عليها الرقيب كونها تنتقد الواقع التعليمي ، وشارك كذلك في تمثيل عدة أفلام في السينما هي ( أوراق الخريف نهاية عام 1963 ) للمخرج حكمت لبيب و ( فائق يتزوج سنة 1984 ) للمخرج الراحل ابراهيم عبدالجليل و ( العربة والحصان ) و( عمارة )13 للمخرج الراحل صاحب حداد ، ومثل العشرات من الأدوار في التلفزيون منها هواجس الصمت .
وفاته
رحل سليم عبدالكريم البصري حيث وافته المنية في منزله بتاريخ الثامن من أيار 1997 وتم نقله إلى مستشفى النعمان ، تاركا خلفه سيرة حسنة و حب الناس وعشرات الأعمال التي اخترقت القلوب والعقول لتبقى خالدة في أذهان محبيه ولتحاكي تلك الذكريات الجميلة.
اسهامات سليم البصري في السينما العراقية
فيلم اوراق الخريف نهاية عام (1963 ) اخراج : حكمت لبيب.
فيلم فائق يتزوج عام 1984 اخراج الراحل : إبراهيم عبد الجليل.
فيلم (عمارة 13) اخراج الراحل : صاحب حداد .
العربة والحصان من اخراج الفنان السوري : محمد منير فنري
اسهامات سليم البصري في التلفزيون العراقي
نجح ثنائي(الحارثي والبصري) ايما نجاح لاسيما في مسلسلها الرائع (تحت موس الحلاق) إذ حققا فيه شعبية فقطعة النظير لكنها لم ينجحا في مسلسل اخرجه (عبوسي) بعد عودته من القاهرة حاملا معه شهادة الماجستير في السينما! إذ اخفق اخفاقا كبيرا.. وكان صدمه للجمهور ولعبوسي نفسه ولحجي راضي أيضا الذي (على ما يبدو) انه جامل عبوسي في هذا العمل ومثل معه فيه.. وهو أول عمل اخراجي ل حمودي الحارثي في التلفزيون.. وكانت الاخيرة أيضا!! بعدما سمعنا انه حصل على شهادة الدكتوراه أيضا..!! والغريب انهما لم يعودا إلى مسلسل تحت موس الحلاق. إلى عمل فني اخر بل انفصم هذا الثنائي الناجح. ثم تغرب عبوسي خارج القطر ولم يعرف السبب وراء تلك الغربة.. البعض قال انه موقف سياسي والآخر قال انه ذهب إلى العمل.
من غرائب الفنان سليم البصري
يقول الفنان راسم الجميلي: تصور ان اداء الفنان القدير سليم البصري كان يوهمنا في أحيان كثيرة بانه حقيقة.. في مشهد السلم مع سهام السبتي كان (سكرانا) بل حتى السكران لا يمثل المشهد بهذه التلقائية والعفوية.

سهام الهلالي
17-09-2010, 01:19 PM
شكرا لك عالموضوع

الله يرحمك يا فناننا الكبير البصري