المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسادات نوم مبتكرة لإيقاظ الأشخاص بالوحدات الضوئية



جــبروت رجــل
09-11-2010, 04:53 PM
http://www.qalatsuker.net/4%20SINCE%20&TECHNOLOGY/T_026dd348-6982-425a-b452-92b540208a14.gif

شرف أبوجلالة من القاهرة: تتباين الطرق التي نعتمد عليها عند الاستيقاظ في الصباح الباكر ، لكن في الغالب تصيبنا جميع تلك الطرق بالأرق والضيق إما لصخب الصوت الصادر عن بعض أجهزة التنبيه وإما لرتابة الطريقة، وكلاهما يصيبنا بالإزعاج، وهو ما جعل طالبين في الكلية القومية للفنون والتصميم في جامعة دبلن الأيرلندية لتصميم وسادة نوم جديدة من نوعها مزود بمنبه ولمبات ضوئية صغيرة مثبتة من الداخل تضيء تدريجيا على مدار مدة زمنية قدرها 40 دقيقة.

وبتلك الطريقة يتمكن الشخص الذي يستخدمها عند النوم من الاستيقاظ بشكل مريح ، فتلك الوسادة تعم جذبك ببطء من النوم العميق وتتركك تشعر باليقظة. وقد ثبت بالدليل القاطع أنها تعمل كبديل فعال عن المنبهات التقليدية، التي تصيب الجسم بالصدمة المفاجئة وتعمل أيضا على قطع أي مرحلة من الدورة الخاصة بالنوم.

وعلى عكس المنبهات الصوتية التقليدية التي تشعر الأشخاص بنوبات دوخة بشكل سريع ، تحمل الوسادات الجديدة التي يطلق عليها اسم " ذا جلو " مستخدميها بشكل طبيعي عبر دائرة النوم لإيقاظهم في التوقيت المناسب. ويمكن للمستخدم ضبطها على التوقيت الذي يريد الاستيقاظ فيه ، حيث تنبعث الأنوار تدريجيا من الوسادة لما يزيد عن 500 وحدة ضوئية لمدة 40 دقيقة.

ووجد الباحثون أن الاستيقاظ بشكل بطيء من النوم على مدار تلك المدة يؤدي إلى الاستيقاظ بطريقة مثلى. وسوف يستيقظ معظم الناس بواسطة قوة ضوئية قدرها 220 وحدة ضوئية، لذا تقوم الوسادة بضبط نفسها لتتماشى مع مستخدمها. وأشار مصمموها إيوين ماكنالي ، 25 عاما ، وايان والتون ، 24 عاما ، إلى أن الوسادة تحتوي على أضواء في كلا طرفيها، يمكنها إيقاظ الأشخاص إذا كانوا ينامون على جنبهم الأيمن أو جنبهم الأيسر سواء كانت وضعيتهم تتجه إلى الأمام أو إلى الخلف، ونظرا ً إلى نعومة ومرونة الأضواء لا يمكن الشعور بها من خلال الوسادة.

كما تتيح خاصة فتح وغلق الوسادة إمكانية استخدامها كأباجورة ضوئية عند القراءة ، ومزود بداخلها منبه يظهر عند استخدام غطاء داخلي. كما أن تلك الوسادة مزودة على أحد جانبيها بلوحة تحكم ، تسمح للمستخدم بعرض وتغيير الوقت وضبط المنبه وفتح وغلق الضوء.

وعن الاختراع قال احد مصمميه وهو والتون :" اعتقد أن تلك الوسادة الجديدة ستساعد مستخدميها على عدم الشعور بالقدر نفسه من الإجهاد الذي يشعر به الأشخاص الذين يستخدمون المنبهات التقليدية. لقد قمنا بكثير من الأبحاث ووجدنا أن الأشخاص يكرهون الاستيقاظ على صوت منبه لأنه يثير شعورهم بالتوتر والضيق ويجعلك تشعر وكأن هناك شخصا دخيلا في حجرتك. عادة ً ما تقوم الأجهزة التقليدية بالتنبيه لمدة دقيقة واحدة ، لكنك غالبا ما تصاب بالدوار والدوخة وسرعان ما تعاود النوم من جديد. ووجدنا أنه من الأفضل الاستيقاظ بشكل تدريجي مع شروق الشمس بالخارج ".

وأضاف :" يصبح بامكان الوسادة التعرف إلى نسبة الضوء التي يحتاجها كل فرد عند الاستيقاظ كما أنها تقوم بتغيير اعداداتها لإيقاظهم بشكل تدريجي في غضون 40 دقيقة. كما تساعد تلك الوسادة على ضبط الإيقاع والساعة الزمنية لجسم الإنسان وتؤدي إلى تحسين طرق النوم والاستيقاظ عند الأشخاص . ومن المنظر أن تطرح تلك الوسادات المبتكرة في الأسواق بنهاية العام الجاري وسيصل سعرها لما يقرب من 45 إسترلينا.