المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنانة السورية الراحلة هالة شوكت



*كريم الزبيدي*
24-11-2010, 03:51 PM
http://up.foraten.net/uploads/9aa1e32bd2.png


هالة شوكت
اسمها الحقيقي فاطمة توركان شوكت (1930 - 28 أبريل 2007) هي ممثلة سورية.
ولدت هالة شوكت في مدينة درعا جنوب دمشق عام 1930. وانتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا عام 1968 ، بدأت شهرتها في دمشق وكانت أول زيارة لها لمصر في فيلم (موعد مع المجهول) مع الفنان عمر الشريف في عام 1959 في الخمسينات من القرن الماضي، حيث أطلق عليها المخرج المصري عاطف سالم اسم هالة شوكت في وقت كان فيه تقليد وجود اسم فني هو السائد آنذاك.


وفاتها
توفيت هالة شوكت عن عمر يناهز السادسة والسبعين في يوم السبت الموافق 28 نيسان 2007 في دار السعادة للمسنين بدمشق بعدما كانت تسكن بمنزل أنيق في حي المزرعة وقد دخلت دار المسنين برغبتها حيث قضت أيامها الأخيرة هناك.
وعن أيامها الأخيرة قالت مديرة الدار ميساء شعبان "هالة إنسانة مسالمة تعيش بهدوء تحب من حولها اجتماعية وكانت تفرح بزيارة زملائها وأصدقائها من الفنانين والذين تابعوا زيارتها مثل دريد لحام، أسعد فضة، ومنى واصف، لينا باتع، ولابد من لفت النظر إلى مكتب السيد الرئيس الذي دفع لها نفقات سنة كاملة لكنها توفيت وطلبوا صرف المبلغ على تكاليف وفاتها".
واشتهرت هالة شوكت في الوسط الفني، بعد أن عملت في المسرح السوري بعيد منتصف الخمسينات بقليل، وشاركت في عدد من الأعمال الهامة في المسـرح منها العنب الحامض - ترويض الشرسه - موت بائع جوال - الخجول في القصر - طرطوف - بين ساعة وساعة وتألقت في المسرح مع دريد لحام وخاصة في مسرحية كاسك يا وطن. ومثلت في مسلسل نمر العدوان من إخراج صلاح أبو هنود الذي أنتج في دبي.
كما أدت في الإذاعة عدد من المسلسلات والبرامج الإذاعية ولها في السـينما 12 فيلم سينمائي - سوري - جزائري - مصري - وسوري مشترك، ولها في التلفزيون مئات السهرات والمسلسلات آخرها مسلسل ليالي الصالحية للمخرج بسام الملا.
[عدل] أهـم مسلسـلاتها
الفصول الأربعة
ليالي الصالحية
نمر العدوان
أيام شامية
الخوالي
أهم أفلامها
سائق الشاحنة
سواقة التاكسي
اللص الظريف
الثعلب
لقاء في تدمر
غزلان
القادسية

//////////////////////////////////////////////////////




وقد كانت انطلاقة هالة شوكت في بداية ستينيات القرن الماضي، في دور بطولة الفيلم السينمائي المصري «موعد مع المجهول»، للمخرج عاطف سالم، إلى جانب الممثل العالمي عمر الشريف في عام 1961. وبعده قدمت 12 فيلماً سينمائيا سورياً وجزائرياً ومصرياً ولبنانياً. أما في المسرح فقدمت شوكت 16عملاً مسرحياً مع المسرح القومي في دمشق، ومنها «العنب الحامض» و«موت بائع متجول» و«الخجول في القصر»، وغيرها من العروض المسرحية، وفي السنوات الأخيرة تفرغت كلياً للعمل التلفزيوني، حيث قدمت عشرات المسلسلات. وتخصصت في تقديم دور الأم تقريبا، خاصة في المسلسلات التي تنتمي للبيئة الشامية التقليدية، فقدمت قبل ثلاث سنوات دور «الداية البلدية» وأم بطل العمل «نصار» ومسلسل الخوالي مع المخرج بسام الملا. كذلك شاركت في مسلسل «ليالي الصالحية»، وفي مسلسلات كوميدية واجتماعية عديدة، كان من آخرها «اللوحة السوداء» و«ورود في تربة مالحة» وغيرها.
وفي الأشهر الأخيرة، عانت من أمراض الشيخوخة واعتزلت التمثيل مرغمة، ودخلت دار المسنين في دمشق، حيث كرمها زملاؤها الفنانون، ونقابة الفنانين السوريين في حفل أقيم في دار المسنين في شهر مارس (آذار) الماضي.
وارتبطت هالة شوكت بصداقات فنية واسعة، خاصة في مصر. وكانت من أبرز صديقاتها، كما قالت في حوار معها لـ«الشرق الأوسط» قبل مرضها ودخولها دار المسنين، الفنانة نيللي، التي تعتبرها صديقتها المخلصة. وكذلك كان من صديقاتها الحميمات الفنانة الراحلة سعاد حسني، والفنان عمر الشريف، الذي سألها عندما شاركته بطولة فيلم «موعد من المجهول»: من أي معهد تخرجت؟ فأجابته لا يوجد معاهد عندنا.. جئت من المطبخ والصالون إلى هنا (الاستوديو). فصفق لها الشريف وكل الموجودين. وكانوا يصفقون لها عند كل مشهد تؤديه إعجاباً بأدائها الفني.