المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان الراحل محمود مرسي



*كريم الزبيدي*
21-12-2010, 06:37 PM
http://up.foraten.net/uploads/8ed337d747.jpg

محمود مرسي

محمود مرسي (7 يونيو 1923 - 24 أبريل 2004)، ممثل مصري شهير. اسمه الكامل محمود مرسي محمد، تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب وله ولد واحد اسمة علاء يعمل معالج نفسي.
كان خجولاً جداً ومثقفاً وقارئاً جيداً. له أصدقاء قليلون، ومن الجدير بالذكر أنه كتب نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء العمر. برع في أدوار الشر وخاصة في دور (ضابط السجن فتحي عبد الهادي) في فيلم ليل وقضبان مع سميرة foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? ومحمود ياسين، وفي دور (بدران) في فيلم امير الدهاء مع فريد شوقي، وكذالك دور (عتريس) في فيلم شئ من الخوف.
كان صاحب موهبة فذة كممثل لكنه كان مقلاً في اعماله خاصةً في الاعمال السينمائية لانه كان يحرص دائماً على الجودة، ولكن هناك سبب آخر وأهم وهو انه لم يعمل في التمثيل الا في مرحلة متاخرة بسبب انه قضى وقتاً طويلاً في الدراسة في فرنسا وبريطانيا وقبلهما في التعليم لمادة الفلسفة وحتى بعد عودته إلى بلده ظل خمس سنوات يعمل في التعليم للفن المسرحي وفي الإخراج التلفزيوني. فموهبته كممثل لم تستغل بكاملها.

من حياته
التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة[1]. وبعد تخرجه من الجامعه عمل مدرساً إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي ووأمضي خمسة أعوام حتى إنتهت أمواله فغادرها إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية ، وبعدها عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة. وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى.
أعمالة الفنية
من أفلامه

أنا الهارب
ثمن الحرية
فجر الإسلام
أغنية على الممر
أمير الدهاء
حد السيف
السمان والخريف
ليل وقضبان
شئ من الخوف
سعد اليتيم (1985)
طائر الليل الحزين
الباب المفتوح
زوحتي والكلب
العنب المر
فارس بني حمدان
الخائنة
امرأة عاشقة
أبناء الصمت
أمواج بلا شاطئ
شمس الضياع
الليالي الطويلة
الشحاذ
من مسلسلاته
العملاق.
زينب والعرش.
الرجل والحصان.
عصفور النار.
إني راحلة.. مع زهرة العلا، محمد العربي، ليلى حمادة وحمدي حافظ.
بين القصرين.
قصر الشوق.
رحلة أبو العلا البشري.
أبو العلا البشري 90.
العائلة.. مع ليلى علوي وعبد المنعم مدبولي.
لما التعلب فات.. مع يحيى الفخراني وليلى فوزي.
بنات أفكاري.. مع إلهام شاهين.