المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دجاج معدل وراثيا لا ينشر فيروس انفلونزا الطيور



جــبروت رجــل
24-01-2011, 07:00 AM
http://www.akhbaar.org/images/hens_14012011.jpg

لندن (رويترز) - طور علماء بريطانيون دجاجا معدلا وراثيا لا ينقل عدوى انفلونزا الطيور وهي خطوة يمكن ان تقلص في المستقبل مخاطر انتشار المرض والتسبب في تفشي أوبئة للمرض القاتل بين البشر.
وقال علماء من جامعتي كيمبردج وادنبره انه بينما لا يزال الدجاج المعدل وراثيا يصاب بانفلونزا الطيور ويهلك اذا أصيب بالفيروس اتش5ان1 المسبب لانفلونزا الطيور الا انه لا ينقل الفيروس الى دجاجات أخرى اختلط معها.

وقال لورانس تيلي من قسم الطب البيطري في جامعة كيمبردج وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة "منع انتقال الفيروس بين الدجاج سيقلل التأثير الاقتصادي للمرض ويقلل الخطر الذي يتعرض له الناس."

وتشير المنظمة العالمية لصحة الحيوان الى أن الفيروس اتش5ان1 ينتشر منذ عام 2003 في آسيا والشرق الاوسط مع تفشيه في أوروبا من حين لآخر وأهلك أو أدى الى تدمير مئات ملايين الطيور.

ونادرا ما يصيب الفيروس البشر ولكنه يكون قاتلا اذا أصابهم. وسجلت منظمة الصحة العالمية 516 اصابة بين البشر منذ عام 2003 وقتل الفيروس 306 حالات منها.

ويقول خبراء ان الخطر يتمثل في أن الفيروس قد يتحور الى شكل ينتقل بسهولة بين البشر مما يدفع معدلات العدوى الى التزايد ويؤدي الى وباء قد يودي بحياة ملايين البشر.

وتعد انفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا والصين وأجزاء في افريقيا بالفعل قضية اقتصادية كبرى وتتعلق بالأمن الغذائي وتشكل كذلك تهديدا مستمرا بامكانية انتقاله للبشر.

وقالت هيلين سانج من معهد روزلين في جامعة ادنبره والتي عملت مع تيلي في مؤتمر صحفي مشترك ان الدجاج المعدل وراثيا قد يقدم وسيلة لتحسين الامن الاقتصادي والغذائي في مناطق في العالم تشكل انفلونزا الطيور فيها خطرا كبيرا ولكنها قالت ان استخدامها قد يضيف على الارجح قليلا الى تكاليف تربية الدواجن.

ويقول الباحثون انهم يعتزمون الان العمل على محاولة جعل الدجاج مقاوما لانفلونزا الطيور بشكل كامل.

prince of love
27-01-2011, 08:57 PM
شكرا لك
عالمعلومات
تحياتي

ام فيصل
29-01-2011, 08:51 AM
خبر مهم
مشكور عزيزي على هذه المعلومة والاكتشاف الذي قد يسهم بالتقليل من انتشار هذا المرض بين الدواجن عموما

ونسأل الله اللطف ببني البشر ومما خلفت ايديهم من الاسباب التي ادت لإنتشار مثل هذه الامراض التي ماكنا نسمع عنها في عالمنا ولكنه ابتلاء من الله

مع تحياتي لك
وعذرا للأطالة في الرد

ali_sadie1973
10-02-2011, 04:35 PM
شكرا لك عالمعلومات تحياتي