المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأديب من جامعة كربلاء: عام 2011 سيشهد افتتاح عدد من الجامعات في شمال ووسط وجنوب البل



بيتر بتريلي
08-03-2011, 05:36 PM
الأديب من جامعة كربلاء: عام 2011 سيشهد افتتاح عدد من الجامعات في شمال ووسط وجنوب البلاد

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، أن الوزارة عازمة على افتتاح عدد من الجامعات والكليات في شمال البلاد ووسطها وجنوبها ووضع حجر الاساس لجامعات أخرى خلال العام 2011.
وقال الأديب خلال حضوره الاحتفالية التي أقامتها جامعة كربلاء في الذكرى السنوية التاسعة لتأسيسها، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستقوم خلال هذا العام بافتتاح جامعات جديدة في عدد من محافظات شمال ووسط وجنوب العراق، مبينا أن هذا هو ما تضمنته خطة التوسع الأفقي التي تبنتها الوزارة بهدف توسيع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي في العراق.http://www.moheiraq.org/3-3-2011.JPG
وأضاف وزير التعليم العالي أن الجامعات الجديدة، هي جزء من المشروع الطموح الذي سيضيف 15 جامعة جديدة خلال فترة 10 سنوات إلى المؤسسات التعليمية في العراق.
وأشار إلى أن هذا المشروع وضع في أولوياته الفئات المستضعفة والهشة في شتى مناطق مناطق البلاد، ويندرج في هذا الإطار سعينا لافتتاح مؤسسة تعليمية على مستوى كلية أو جامعة في قضاء الحمدانية التابع لمحافظة نينوى، استجابة لحاجة إخوتنا المسيحيين الذين حرم العديد منهم من الدراسة الجامعية نتيجة لاستهدافهم من قبل بعض التنظيمات الإرهابية.
وأضاف وزير التعليم العالي أن الوزارة تعمل ايضا على افتتاح جامعات وكليات في مناطق أخرى من العراق أبرزها في مدن سامراء وتلعفر والفلوجة ومنطقة القائم والهدف من هذا التوسع في خارطة المؤسسات الجامعية في العراق، هو استيعاب كل الخصائص البيئية والجغرافية التي تتمتع بها هذه المناطق لاستثمارها في تطوير المجالات التعليمية ودمجها في حركة المجتمع.
وتابع وزير التعليم العالي أن الوزارة ستؤسس جامعة جديدة باسم الفرات الأوسط في منطقة القاسم، والتي من المؤمل أن تكون نموذجا للتقنية الحديثة وأساليب الاستفادة من الطاقة البديلة. في ذات الوقت تسعة الوزارة لاستحداث جامعة للهندسة النفطية في منطقة القرنة بمحافظة البصرة التي افتقدت طوال العقود الماضية لمثل هذه المؤسسة التعليمية المتخصصة، بالنفط رغم أنها تنتج الجزء الأكبر من نفط العراق.
وقال الوزير أن هذه المؤسسات التعليمية هي ابرز المشاريع التي سنتولى افتتاحها في هذا العام أو وضع الحجر الأساس لها، سعيا لتطوير مجمل الحركة التعليمية في العراق واستيعاب العدد الأكبر من مخرجات وزارة التربية خلال الأعوام القادمة.

دلوعة الجنوب
15-03-2011, 01:22 PM
http://img530.imageshack.us/img530/6603/572thanskss6.gif (http://forums.fatakat.com/thread77863)

الشايب العراقي
06-04-2011, 07:00 PM
مشكوورين على الطرح الراائع والمفيد
ننتظر جديدكِم
تحياتي