المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادر حديث ,,,, (( علـــي قسيم الجنــة والنـــــــــــار ))



ام فيصل
17-03-2011, 05:28 AM
السلام عليكم أخواني ,,,,,,,,,

اليوم سوف نلقي نظرة على حديث علي قسيم الجنة والنار من كتب اخواننا اهل السنة والجماعة

قال الخوارزمي في كتاب المناقب صفحة 40 يتحدث عن فضائل الامام علي عليه السلام : هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الإحتقار ، وأبو تراب ، مجدل الأتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الأحزاب ، وقاسم الأسلاب.

وذكر الخوارزمي في المناقب عن رسول الله (صل الله عليه واله) قال : يا علي : إنك قسيم النار ، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.

ينابيع المودة للحنفي روى إبن السماك : إن أبابكر قال لعلي (عليه السلام) : سمعت رسول الله (صل الله عليه واله) : يقول : لا يجوز أحد على الصراط إلاّ من كتب له علي الجواز.

قال النبي (صل الله عليه واله) : عليّ قسيم الجنة والنار .
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/127 - كنز العمال 5/30 - الجامع للسيوطي 1/374 - الترمذي - ابن المغازلي 80 .

قال النبي (صل الله عليه واله) : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (عليه السلام) .
ابن المغازلي 15 - الاستيعاب 2/457 .

جاء في كتاب كنز العمال الجزء الثالث عشر الصفحة 152 للمتقي الهندي عن الامام علي قال : أنا قسيم النار ، ( شاذان الفضيلي ) في رد الشمس.

وجاء في كتاب شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الجزء الثاني الصفحة 264 : عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : القيا في جهنم كل كفار عنيد.

وجاء في كتاب الكامل الجزء السادس لعبد الله بن عدي : عن عباية : سمعت علياً يقول : أنا قسيم النار.

وكذلك عن عباية بن ربعي قال : قال علي : إنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار ، هذا لي وهذا لك.

وجاء في كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء الثاني والاربعين : عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) : أنه قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول : خذي ذا وذري ذا.

وعن عباية بن ربيع قال : سمعت علياً (عليه السلام) يقول : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول : هذا لي وهذا لك.

قال أبو معاوية : قلنا للأعمش : لا تحدث هذه الأحاديث قال : يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني ، عن شئ من هذا وسهوت فذكروني قال : وكنا يوماً عنده فجاء رجل فسأله ، عن حديث قسيم النار ، قال : فتنحنحت قال : فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي (عليه السلام) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم.

جاء في كتاب ينابيع المودة للقندوزي الحنفي الجزء الاول الصفحة 90 قال الامام علي عليه السلام : أنا قسيم النار ، وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الأعراف ، وليس منا أهل البيت إمام إلاّ وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد.

واخرج القندوزي الحنفي في كتاب ينابيع المودة الجزء الاول عده احاديث بهذا المضمون من كتب سنية اخرى فمثلا :

أخرج إبن المغازلى الشافعي : بسنده ، عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : يا علي : إنك قسيم الجنة والنار ، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحباءك بغير حساب.

أخرج موفق بن foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? الخوارزمي المكى : بسنده ، عن نافع ، عن إبن عمر قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) لعلى : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي بسرير من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتى النداء من عند الله جل جلاله أين وصى محمد رسول الله ؟ فتقول : ها أنا ذا ، فينادي المنادى إدخل من أحبك الجنة وأدخل من عاداك في النار ، فأنت قسيم الجنة والنار.

وعن أبي بصير ، عن الامام الباقر ، عن أبيه ، عن جده ، عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : كيف بك يا علي إذا وقفت على شفير جهنم وقد مد الصراط ، وقلت للناس : جوزوا وقلت لجهنم : هذا لي وهذا لك.

وفى المناقب : عن محمد بن حمران ، عن جعفر الصادق في تفسير : القيا في جهنم كل كفار عنيد ، قال : إذا كان يوم القيامة وقف محمد (صل الله عليه واله) وعلي (عليه السلام) على الصراط وينادى مناد : يا محمد يا علي ألقيا في جهنم كل كفار بنبوتك يا محمد ، وعنيد بولايتك يا علي.

وعن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي (عليه السلام) ، عن النبي (صل الله عليه واله) قال : إذا جمع الناس في صعيد واحد كنت أنا وأنت يا علي يومئذ ، عن يمين العرش ، ثم يقول ربنا لي ولك ، ألقيا في جنهم من أبغضكما وكذبكما.

وفى المناقب : عن أبى الطفيل عامر بن واثلة ، وهو آخر من مات من الصحابة بالإتفاق ، عن علي (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : يا علي : أنت وصيي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت الإمام وأبو الأئمة الإحدى عشر ، الذين هم المطهرون المعصومون ، ومنهم المهدى الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، فويل لمبغضيهم ، يا علي لو أن رجلاً أحبك وأولادك في الله لحشره الله معك ومع أولادك ، وأنتم معى في الدرجات العلى ، وأنت قسيم الجنة والنار ، تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار.

وفى الشفاء ، في باب المعجزات ، فيما إطلع عليه من الغيوب : إن علياً قسيم الجنة والنار يدخل أولياءه الجنة وأعداءه النار ، ومما ينسب إلى الإمام الشافعي (عليه السلام) : على حبه جنة * قسيم النار والجنة.

أخرج موفق بن foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? : عن الحسن البصري ، عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبى طالب على الفردوس وهو جبل قد علا على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه يتفجر أنهار الجنة ويتفرق في الجنان ، وعلي جالس على كرسى من نور يجري بين يديه التسنيم لا يجوز أحد الصراط إلاّ ومعه سند بولاية علي وولاية أهل بيته [ يشرف على الجنة ] فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار.

وفى المناقب : عن مقاتل بن سليمان ، عن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي بن أبى طالب (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : يا علي : أنت منى بمنزلة شيت من آدم ، وبمزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، كما قال تعالى : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ، الآية ، وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، وأنت وصيي ووارثي ، أنت أقدمهم سلماً ، وأكثر هم علماً ، وأوفرهم حلماً ، وأشجعهم قلباً ، وأسخاهم كفار ، وأنت إمام أمتي ، وقسيم الجنة والنار بمحبتك ، يعرف الأبرار من الفجار ويميز بين المؤمنين والمنافقين والكفار.

ان هذا الحديث الشريف هو ما يترتب عن الحديث المتواتر للنبي صل الله عليه واله عندما قال في وصيته بحجه الوداع : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى يا رسول الله قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وأبغض من يبغضه وانصر من نصره واخذل من خذله. راجع كتاب مجمع الزوائد للهيثمي وحكم المحدث ان رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة. وراجع كتاب مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بتحقيق foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? شاكر فقال عنه حديث اسناده صحيح. وغيرها الكثير من المصادر الاخرى التي لا يسعنا المجال لكي نذكرها.

بعض من روى رواية ان الامام علي عليه السلام هو قسيم الجنة والنارمن كتب اخواننا اهل السنة

- المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 ).
- الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 ).
- عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 / 339 / 340 ).
- إبن عساكر - تاريح مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 ).
- الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 40 / 294 ).
- القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 90 / 249 إلى 255 / 27 / 403 / 404 / 455 ).
- إبن قتيبه - غريب الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 377 ).
- إبن الأثير - النهاية في غريب الحديث - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 61 ).
- إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 / 9 / 19 ) - رقم الصفحة : ( 260 / 165 / 139 ).
- يعقوب بن سفيان الفسوي - المعرفة والتاريخ - الجزء : ( 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 764 / 192 ).
- الدار قطني - العلل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 273 ).
- إبن المغازلي - المناقب - رقم الصفحة : ( 67 ).
- الحموئي - فرائد السمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 325 ).
- الكنجي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 71 ).
- الديلمي - فردوس الأخبار - الجزء : ( 3 ) - الصفحة : ( 90 ) - رقم الحديث : ( 3999 ).
- القاضي عياض - الشفاء في أخبار النبي بالمغيبات.
- السيوطي - جمع الجوامع - الجزء : ( 1 ) - حرف العين.
- المناوي - كنوز الحقائق - رقم الصفحة : ( 98 ) - طبعة بولاق - وصفحة : ( 92 ) - من طبعة بهامش الجامع الصغير.
- الفتني - مجمع بحار الأنوار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 144 ).
- قبلة السرقسطي - الدلائل - الورقة ( 16 ).
- الخطيب البغدادي - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 243 ) - رقم : ( 761 ).
- الزمخشري - الفائق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 195 ).
- إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 355 ).
- الخفاجي - نسيم الرياض - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 163 ).
- الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 9 ) - الصفحة : ( 25 ).



أفلح من صلى على محمد وآل محمد

احلاهن بطة
17-03-2011, 08:30 AM
اللهم صلى على محمد وال محمد
اللهم ارزقنا شفاعة امير المؤمنين يوم العرض بين يديك
لكِ ودي امي الغاليه
وشكرآ لكِ على الموضوع المميز

ام فيصل
20-03-2011, 08:03 AM
اللهم آمين عزيزتي
بارك الله فيك
وشكرا لك على مرورك وردك الطيب
مع كل الود