المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليون يُغرق مرسيليا ويخطف الصدارة



بيتر بتريلي
19-09-2011, 02:15 AM
http://www.alforat.org/imgcache/3/13414_alforat.org.jpg

خطف ليون الصدارة بفوزه على ضيفه مرسيليا بهدفين نظيفين في الموقعة الكبيرة التي جمعت الفريقين مساء اليوم الأحد على "استاد جيرلان" في ختام المرحلة السادسة من دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم "ليغ1".
وبهذا الفوز بات رصيد ليون 14 نقطة في الصدارة أمام مونبيلييه الثاني (13 نقطة) والذي تعادل أمس السبت مع بريست (2-2) في حين تذيل مرسيليا الترتيب برصيد ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات وثلاث هزائم.
ويدين ليون بفوزه إلى مهاجمه بافيتمبي غوميس الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 17 وجناحه البرازيلي ميشال باستوس الذي أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 29.
وكان مرسيليا بطل الموسم قبل الماضي ووصيف بطل الموسم الماضي عاد إلى سكة الانتصارات يوم الثلاثاء الماضي بفوزه على مضيفه أولمبياكوس اليوناني 1-صفر في دوري أبطال أوروبا في حين انتزع ليون نقطة من مضيفه أياكس أمستردام (صفر-صفر) في المسابقة ذاتها بعد أن كان فاز بمباراتيه الأخيرتين في الدوري على كل من مونبيلييه وديجون.
التشكيلتان
عمل المدرب ديدييه ديشان بالمقولة الفرنسية الشهيرة "لا يجب تغيير الفريق الذي يفوز" واعتمد على نفس التشكيل الأساسي الذي دفع به أمام أولمبياكوس اليوناني في دوري الأبطال باستثناء إشراك المدافع رود فاني ولاعب الوسط ماتيو فالبوينا علماً بأن الفريق يفتقد لجهود مهاجمه أندريه بيار جينياك منذ فترة بداعي الإصابة ومدافعه الكاميروني ستيفان مبيا، وجاءت التشكيلة على النحو التالي:
في المرمى: مانداندا – في الدفاع: أزبيليسويتا، فاني، دياوارا، تراويريه – في الوسط: شييرو، ديارا، غونزاليز، فالبوينا، موريل – في الهجوم: ريمي.
http://www.alforat.org/imgcache/3/13415_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13416_alforat.org.jpg
في المقابل، دفع ريمي غارد مدرب ليون بصانع الألعاب الواعد الشاب كليمان غرونييه (20 عاماً) للعب خلف غوميس وتمويله بالكرات، واعتمد على تشكيلة هجومية مع العلم أن نجمي الفريق يوهان غوركوف وليساندرو لوبيز يغيبان منذ فترة بسبب الإصابة، وجاءت التشكيلة على النحو التالي:
في المرمى: لوريس – في الدفاع: سيسوكو، لوفرين،كونيه، ريفيير – في الوسط: غونالون، كالستروم، غرونييه، باستوس – في الهجوم: بريان، غوميس.
الشوط الأول
لعب الفريقان بحذر في الدقائق الأولى فانحصرت الكرة في منتصف الملعب مع أفضلية لأصحاب الأرض الذين كانوا أكثر تحركاً واندفاعاً إلى الأمام لكن دون تشكيل أي خطورة تذكر في حين بدت تحركات مرسيليا خجولة وتكسرت الهجمات دوماً قبل منتصف الملعب.
وبعد انقضاء الدقائق العشر الأولى، دانت السيطرة لليون وفرض الفريق الفائز بالدوري سبع مرات، إيقاعه وتمكن في الدقيقة 17 من اختراق حصون مرسيليا عندما توغل الجناح البرازيلي ميشال باستوس على الجانب الأيسر مستفيداً من سرعته وعكس كرة عرضية مقوسة جميلة إلى داخل منطقة الجزاء قابلها بنجاح غوميس وأسكنها شباك الحارس الدولي ستيف مانداندا مانحاً فريقه التقدم، نتيجة إن حافظ عليها فريقه ستضعه في الصدارة.
وتبيّن بعد الإعادة التلفزيونية أن غوميس كان متسللاً عندما تلقى تمريرة باستوس إلا أن حكم التماس لم يلحظ الأمر ليرتفع عدد أهداف غوميس منذ انطلاق الموسم إلى أربعة.
http://www.alforat.org/imgcache/3/13417_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13418_alforat.org.jpg
هدف ليون المبكر، دفع لاعبي مرسيليا إلى الأمام لأن الخروج من هذه المباراة من دون نقاط، سيجعل الفريق يقبع في المركز الأخير، لكن محاولات اختراق جدران ليون المتماسكة شكلت عقبة كبيرة أمام كل من الأرجنتيني لوتشو غونزاليز ولويك ريمي وماتيو فالبوينا.
وفيما كان الضيوف يسعون لإعادة المباراة إلى نقطة البداية، جاءت الرياح بما لا تشته سفن ديشان وكتيبته عندما قاد غونالون في الدقيقة 29 هجمة مرتدة من وسط الملعب ومرر الكرة إلى المتألق باستوس الذي انطلق بسرعته المعهودة على الجانب الأيسر وشق طريقه إلى المرمى وتمكن من مخادعة الحارس مانداندا بتسديدة زاحفة استقرت في زاوية المرمى.
محاولات مرسيليا لتقليص الفارق لم تثمر، إذ علت تسديدة جيريمي موريل الحارس الدولي هوغو لوريس في الدقيقة 35 كما تمكن لوريس أيضاً من السيطرة على كرة خطرة داخل منطقة الجزاء جاءت من ضربة حرة انبرى لها بنوا شييرو في الدقيقة 42.
http://www.alforat.org/imgcache/3/13419_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13420_alforat.org.jpg
وحاول الجناح البرازيلي الطائر باستوس إنهاء المباراة في شوطها الأول عندما انطلق مجدداً على الناحية اليسرى وجرى لمسافة 50 متراً من دون أي مقاومة من جانب مرسيليا حتى تواجه مع مانداندا وسدد من زاوية صعبة، لكن الكرة انحرفت عن المرمى.
الشوط الثاني
أجرى ديشان تبديلين في بداية الشوط الثاني، فدفع بكل من الغاني أندريه أيوو ومورغان أمالفيتانو مكان موريل وديارا على التوالي بغية تنشيط خط الوسط الذي كلّف الفريق المتوسطي غالياً في الشوط الأول من الناحيتين الدفاعية والهجومية.
ولعب مرسيليا بطريقة أفضل وأظهر الفريق وجهاً مختلفاً جداً وترجم ذلك سريعاً في الدقيقة 52 عندما عكس المدافع الإسباني سيزار أزبيليسويتا كرة عرضية جميلة إلى أيوو حاول الأخير خطفها برأسه لكنه لم ينجح لتصل إلى لويك ريمي، لكن الأخير فشل في إرسالها إلى الشباك والمرمى مشرّع أمامه.
http://www.alforat.org/imgcache/3/13421_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13422_alforat.org.jpg
واصل لاعبو مرسيليا العمل على زعزعة خطوط منافسهم وجربوا التسديد من بعيد والكرات العرضية أمام المرمى لكن الحارس لوريس كان دائماً في المكان المناسب وصمام الأمان لفريقه كما في كل مباراة وليس من المستغرب أن يبقى دائماً الحارس الأول للمنتخب الفرنسي في حين أن غريمه في المباراة اليوم ستيف مانداندا هوالخيار الثاني للمدرب لوران بلان.
أخطر فرصة لمرسيليا جاءت في الدقيقة 68 اثر لعبة جميلة مشتركة على باب منطقة الجزاء بين تراوريه وأيوو وفالبوينا ولوتشو أنهاها الأخير بتسديدة قوية مرت بمحاذاة القائم الأيمن للحارس لوريس.
http://www.alforat.org/imgcache/3/13423_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13424_alforat.org.jpg
على الرغم من التبديلات التي أجراها المدربان في الدقائق العشرين الأخيرة ورأسية لاعب مرسيليا ديوارا التي أنقذها غونالون من أمام خط المرمى في الدقيقة 76، لم تتغير النتيجة، فاعتلى ليون الصدارة ودفع بمرسيليا إلى ذيل الترتيب، محنة سيسعى الفريق الأكثر شعبية في فرنسا لتجاوزها سريعاً وهو الذي يلعب دائماً للصعود إلى المنصة وليس للكفاح من أجل البقاء في دوري الأضواء.
تعادل ايفيان وسان جيرمان
وفي وقت سابق من اليوم، تعادل نادي إيفيان الصاعد حديثاً إلى دوري الدوري الدرجة الأولى مع ضيفه باريس سان جيرمان بهدفين لكل منهما على ملعب "بارك دي سبور".
تقدّم إيفيان بهدفين عن طريق جيروم لوروا (14) ويانييك ساغبو (20 من ضربة جزاء) قبل أن يقلّص فريق العاصمة النتيجة عن طريق النجم الأرجنتيني خافيير باستوري (43) وماتيو بودمير (80).
http://www.alforat.org/imgcache/3/13425_alforat.org.jpghttp://www.alforat.org/imgcache/3/13426_alforat.org.jpg
وكان سان جيرمان يمني النفس بتحقيق فوزه السابع على التوالي في مختلف المسابقات إلا أن إيفيان منعه من ذلك ليضيّع عليه فرصة مشاركة مونبيلييه وتولوز الصدارة مؤقتاً فبات رصيد فريق المدرب أنطوان كومبواريه 11 نقطة في المركز الخامس في حين احتل إيفيان المركز العاشر بسبع نقاط.
وفي مباراة أخرى، تعادل رين مع نانسي بهدف لمثله في اللقاء الذي جرى على "استاد دو لا روت دو لوريان" فبقي رين في المركز السابع برصيد 11 نقطة.
افتتح الكولومبي فيكتور هوغو مونتانو التسجيل لرين (18) وعادل البرازيلي أندريه لويز لنانسي (

اسيرة الوطن
19-09-2011, 09:13 AM
شكرآ جزيلا ع نقل الخبر ,,

بيتر بتريلي
19-09-2011, 11:19 AM
شكرآ على هذا المرور الرائع
تحياتي