المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخطاء فقهية شائعة



برهان
21-07-2007, 01:35 PM
علم الفقه

ملاحضةارجو من الاخوة ان يضيفوا ما يعلمونه من الاخطاء الشائعة لنستفيد من هذا البا وحبذا لو يثبت هذ الموضوع اذا اغنونا الاخوة بمعلوماتهم
يختص هذا العلم بمعرفة الشريعة الالهية التي كلفنا الله بها من اقامة الواجبات وترك المحرمات اي معرفة الحلال والحرام وهومن العلوم الشريفة, وتعلم مايبتلى به الانسان من هذا العلم فريضة واجبة ولاينفع العذر يوم القيامة بعدم العلم فعن مسعدة قال سمعت جعفر بن محمد (ع) وقد سئل عن قوله تعالى(فلله الحجة البالغة) فقال إن الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة : عبدي كنت عالما ؟ فإن قال نعم قال له أفلا عملت بما علمت ؟ وإن قال كنت جاهلا قال أفلا تعلمت حتى تعمل ؟ فيخصمه فتلك الحجة البالغة .

وقد حث الائمة(ع) على تعلمه.

روى عن الامام الصادق (ع) (حديث في حلال وحرام تأخذه من صادق خير من الدنيا وما فيها من ذهب أو فضة).

وعنه(ع) (ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام).

وسنذكر بعض القضايا الفقهية التي يغفل عنها الكثيرون والكلام يكون عاما وللتأكد ممكن أن يراجع كل شخص مرجع تقليدة فربما تكون بعض القضايا الجزئية مختلف فيها

1- يجب على كل انسان ان يبحث في اصول الدين ويعتنق العقائد بالدليل والبرهان لابالتقليد: وهذه من الأهمية بمكان وبسبب التقليد في العقائد بقيت الملل على ضلالها ولم تتوحد على الحق وسبب هذا الاختلاف والعداوات والقتال بين بني البشر , والكل يتصور انه صاحب الحق وبالحقيقة هم من الذين ضل سعيهم وهم يحسبون انهم على الحق كما يخبرنا القرآن الكريم والفيصل هو الدليل والبرهان الذي يطمأن له الانسان.

2-في حال التخلي –قضاء الحاجة- يحرم استقبال القبلة واستدبارها-اي لاتجعلها امامك ولا خلفك- واذا لم تعرف اتجاه القبلة لايجوز التخلي اذا لم يكن الامر حرجيا. مع ان هذا الامر يتصوره البعض مكروه وهو بالحقيقة من المحرماات فينبغي للأخوة ان يهتمون بمعرفة القبلة في العمل والسفر بأصطحاب البوصلة معهم .

3-في غسل الجنابة تحت (الدوش) في الحمام يعتبر الغسل ترتيبي فبعد غسل الرأس والرقبة يقطع الماء او يخرج الجسد عن الماء ثم يغسل الطرف الايمن ويخرج من الماء ويدخل لغسل الطرف الايسر ,لا ان يغسل مرة واحدة تحت الدش والماء متصل على كل الجسد.

4 الدم الذي يخرج في الفم اذا كان قليل بحيث يستهلك مع اللعاب يجوز بلعه حتى للصائم ولا يحتاج الى تطهير وحكم بواطن الإنسان يختلف عن ظاهره ولكن المشكلة في الكثير وخصوصا للصائم فأنه اذا بلع الدم الكثير تكون عليه الكفارات الثلاث لكونه افطر بحرام-النجاسة-.

5- في استحباب رفع اليدين حيال الاذنين في تكبيرة الاحرام في الصلاة (يبدء بالتكبير مع بدء رفع يده وينهي التكبير بوصول يديه الى فخذه) ممكن ان تقول ان لفض الجلالة حال رفع اليدين و(اكبر) حال خفضها وليس كما يفعله الكثير من وضع يديه حيال اذنه ويخفضها وهو يذكر التكبيرة وعلى كل حال فهو مستحب وليس بواجب.

6- يجب تعيين امام الجماعة لمن يصلي خلفه ولو ان تكون نية التعيين( وراء هذا الحاضر) وليس صحيحا ان يصلي جماعة وهو لا يعين من يصلي خلفه

7- اذا ارتكب امام الجماعة محرم فلايجوز لمن علم ذلك ان يصلي مأموما خلفه الا ان يعلم بتوبته ولا يكفي ذهابه للحج لرجوع عدالته.

8-الصوم المستحب اذا اكل فيه الصائم نسيانا لايفطر وله ان يكمله.

9- وجوب الحج بعد الاستطاعة فوري لايجوز تأخيره الى السنة القادمة .

10- رمي الجمرات واجب على النساء بمباشرتهن ولا يجوز لهن النيابة الا بالضرورة اوالزحام الشديد, وما يفعله البعض من ترك النساء في الخيام والاتيان للرمي نيابة عنهن غير صحيح .

11- في التظليل المكلف ليس مخير بين الاجتناب عن التظليل ودفع الكفارة-ذبح شاة للفقراء- بل الأمر محرم ويجب ان لايصعد داخل السيارة حال المسير الا للضرورة واذا اضطر وصعد في السيارة وجبت الكفارة ولكن اذا استطاع ان لايضلل وهو في الطريق وجب عدم التظليل رغم وجوب الكفارة عليه.

12-في القرض ثواب كبير وثوابه اكثر من الصدقة ولكن الأستقراض مكروه الا بالضرورة ويستحب اذا ارجع الدين ان يزيد عليه فأنه من حسن القضاء وخير الناس احسنهم قضاء, ولكن هذه الزيادة بشرط ان لاتكون مشروطة فتكون المعاملة ربوية .وفي القرض واجبات ومحرمات تخطأ فيها الناس منها مثلا : لو اقرض زيد مبلغ من عمر ولم يحدد الطرفان وقت لأرجاعه او جعلو وقت وانتهى الوقت وطالب عمرزيد بأرجاع الدين يجب على زيد ايفائه فورا ولا يجوز له التأخير حتى اذا استلزم ذلك بيع مايملك من عقار او متاع اذا لم تكن حاجته اليه ماسة حتى اذا لم يحصل على من يشتريها الا بأقل من سعرها الحالي بشئ معقول.

كما يجب على المستقرض المعسر الاداء يحرم على الدائن اعساره بالمطالبة بل عليه الصبر والنظرة الى ميسرة.

13- القول الفاحش الذي نسميه باللغة الدارجة(الفشاير) الذي يستقبح التصريح به امام كل احد حرام ويسثنى من ذلك ما بين الزوج وزوجته.

فعن النبي(ص)(ان الله حرم الجنة على كل فاحش بذئ قليل الحياء لا يبالي ما قال...)الحديث.

14- من واجبات الركوع ان يذكر الذكر الواجب بعد ان يستقر راكعا ولا يرفع رأسه منه الا بعد ان يتم الذكر الواجب فأن بدء بالذكر قبل الوصول الى نهاية الركوع او رفع رأسه قبل ان يتم الذكر فإن صلاته تبطل الا في حال المرض او ما شابه, وكذلك في السجود .

15- من الأخطاء ان بعض الناس في حال الصلاة وخصوصا اذا كان يصلي بسرعة بعد ان يرفع رأسه من الركوع لايستقر واقفا بل بمجرد ان يصل الى الوقوف او قريب من الوقوف يهوي الى السجود وهذا باطل لأن من واجبات الصلاة يقف بعد الركوع الى درجة الاستقرار ثم يهوي ساجدا ويوجد مستحب حبذا لو يذكر وهو بعد ان تقول (سمع الله لمن حمدة) تقول حال الوقوف (الحمد لله رب العالمين) ثم تهوي الى السجود.

16- غسل الكفين حين البدء بالوضوء مستحب والبلل الحاصل به لايجزي فيجب ان تغسل الكف الايمن بالكامل حينما تغسل اليد بعد الوجه وكذا كف اليسرى بعد اليمنى والا يكون الوضوء باطلا.

17- البعض يقدم مقدمة قبل ان يستغيب الاخرين فيقول(الله لايجعلها غيبة) وكأن هذه العبارة تغير الغيبه الى كلمة طيبة والحال انها غيبة وما هذا الكلام الا الا من الاوهام ومما يسوله الشيطان.

18- خمس ارباح السنة يخمس حين يصل رأس السنة ولكن هناك امر لا يعلمه المثير من الناس وهو اذا اردت ان تدخل في تجارة فلابد ان تخمس رأس المال قبل ان تدخله بالتجارة وان كان لم يحول عليه الحول ولم يصل رأس السنة .وللمثال فبعض الاخوة يشتري سيارة ويبيعها ولا يعلم ان عمله هذا يوجب الخمس .ولكل قاعدة شواذ فراجع.

19-الخمس يدفع من نفس العين اما اذا دفع من غيره فلابد ان يكون مخمس او يخمسه يعني يربع . للتوضيح مثلا عندي الف دولار وجب عليه الخمس خمسه( مئتين دولار) والباقي( ثمان مئة دولار) ولكن اذا اردت ان اترك الالف على حاله واخمسه من مال اخر فأن كان هاذا المال مخمس سلفا فأدفع (مئتين دولار) واما اذا كان غير مخمس فلابد من تخميسه ايضا ثم اخمس به المبلغ الاخر(الألف) والطريقة هي ان تربع (الالف دولار) –من المال الاخر فربعه (مئتين وخمسين) فالخمسين تكون خمس( للمئتين وخمسين) هذه و(المئتين) تكون خمس( للالف) وبهذا نكون بهذا التربيع خمسنا اللألف والمبلغ الاخرالذي خمسناه به وهو المطلوب.

20- البعض يعطي الحقوق الشرعية لمستحقيها –كالخمس- ولكن المشكلة انهم لايتحققون بمصداق الفقير عليه فهو لابد ان يكون لايملك قوت سنته بالفعل ولا بالقوة اي ليس عنده ما يكفيه سنة ولم تأتيه اموال كالراتب او ماشابه مما يجعله يمشي نفسه خلال السنة نعم هناك حالات استثنائية يستحق بها الحق الشرعي كمن يحتاج الى علاج ضروري او يريد الزواج ولا يستطيع وما شابه من ضرورات .

21- في المجالس او الدعوة الى طعام يتصرف البعض ويتحرك في بيت الغير بدون ضوابط كأن يذهب للمغاسل او يغير الفراش او يفتح الثلاجات او الكناتير واذا لم تحرز رضا صاحب البيت يشكل هذا العمل ويشكل حتى صحة الوضوء فينبغي للاخوة والاخواب-بالخصوص- ان لايتحركون الا بأذن او بأحراز الرضا في املاك الغير.

22-عدّوا من المحرمات بل من الكبائر الاسراف والتبذير بينما البخل خصلة ذميمة وهو اذا لم يكن في الامور الشرعية لم ترقى الى مستوى الحرمة ولكن العرف السائد عندنا انا نخشى من البخل كثيرا ونستهين بحرمة الاسراف والتبذير فنصنع في مأدبنا الطعام الزائد ثم لانتوقف برميه بالقمامة نحتاج الى ملابس لحاجتنا ولكننا نشتري ما نشتهي لا ما نحتاج وخصوصا النساء فقد اقت بملابسهن الكناتير من دون حاجة وهكذا باقي الامور ولا بأس بذكر ملاحضة وهي ان ماكان بدون حاجة-اي تبذير- يتعلق به الخمس.

23- لايجوز رمي لفض الجلالة او الايات مع القمامة واذا رأيتها يجب اخراها . وطبعا الجرائد مليئة بذلك.

24-في مسح الرجلين في الوضوء يخطأ البعض فيحرك القدم حال المسح من الاعلى الى اللاسفل وهويحرك يده الى الأعلى فتتعاكس حركة اليد والقدم وهذا اللأمر يخل في الوضوء , والصحيح ان يثبت القدم حال المسح

25- يخطأ الكثير من مقلدي السيد الخوئي في اللألتحاق باللأتصال في الجماعة فيحينما يتشهد الأمام التشهد الاخير يتجافون والحقيقة ان السيد عنده يجلس معهم طبيعي من دون تجافي .

26-كثير من النساء خصوصا الناشئات يصب اهتمام حجابهن على تغطية الرأس والحال ان الحجاب لابد ان يكون لكل الجسم عدى الوجه والكفين والبعض يلحق القدمين فلا يحق لها ان تمد يدها مثلا فينحسر كمها عن يدها وثانيا لايجوز ان تلبس ما يغطي جسمها ولكن يجسمها وتبرز مفاتنها ,ولعل من اهم اسباب تشريع الحجاب هو ان تحجب المرأة محاسنها بالطريقتين تغطية البشرة وان لاتكون التغطية ضيقة تخرج هندسة جسم المرأة وتجسمها , حتى لا تثير الآخر وتنتشر الرذيلة.

27- من واجبات السجود وضع الابهامين على الارض حال الذكر ولكن البعض يتهاون ويرفعها او يحركها.

28- يخطأ البعض في قرائة سورة الأخلاص فيقرأ كلمة(كُفُوا) بتسكين الفاء وليس بضمها فينبغي الانتباه.

29- الابناء الصغار يجوز للاب ان يصرف عليهم من رواتبهم ولكن لايجوز له ان يصرف اموالهم يمينا وشمالا ولا يجوز ان يصرفها حتى على نفسه الا في حال فقره.

30- يحرم قطع راس الذبيحة او الطير متعمدا بدون اضطرار في الذباحة وكذالك قطع النخاع.

31- السلام ورد السلام من وعلى الكافر مشكل سؤل السيد الخوئي(هل يجوز ابتداء الكافر بالسلام او رد سلامه اختيارا؟

الجواب: نعم يجوز للذمي لكنه مكروه وان سلم الذمي على المسلم فالاحوط الرد بقوله سلام دون عليك واما في غير الذمي فلا يجوز.

32- البعض يقرأ في الصلاة الجهرية بجهر ولكنه احيانا يبدء بجهر ثم قريب انتهاء هواء النفس يخفت صوته فلا يجهر ببعض الكلمات او الحروف وتعمد الاخفات يبطل الصلاة .

33- رقص النساء امام النساء في الحفلات مشكل .

34- لايجوز تأخير الصلاة عن وقتها حتى تكون قضاء وكثيرا ما يحدث ممن يعملون بأوقات الصلاة فيقدم العمل على العبادة.

35- يقلد البعض على اساس الحب او على اساس ان فلان سهل في احكامة بينما للتقليد شروط مذكورة في باب التقليد تختلف عن هذه الموازين الغير شرعية .

كما ان البعض يعدل من مقلده في مسألة ما الى مرجع آخر وهذا الامر غير صحيح على اطلاقه , فالصحيح ان المسألة اذا كان المرجع لم يقطع بها كأن تكون احوط وجوبا او لزوما او فيها اشكال يجوز ان يرجع لغيره مع مراعاة الأعلم فالأعلم , اما اذا كان المرجع قاطع بها وجازم من دون ذكر احتياط او ما شابه فلا يجوز ان يعدل بها الى غيره ويجب عليه الالتزام.

36- الكذب من الكبائر ويحرم حتى في حال المزاح بينما نرى الكثير من المؤمنين يتهاون في ذلك وكأنه من المباحات (يجوز الكذب في حالات معينة-محصورة- فراجع)

albatool
21-07-2007, 02:16 PM
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ

اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن أعدائهم

يعطيك العافية غاليتي جنات الخلد علي المشاركة القيمة

جزاك الله خير

بارك الله فيك للفائدة والذكرى

الحمدالله رب العالمين على ما قضى وقدر

الحمدالله رب العالمين كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه...

الحمدالله حمدا كثيرا مباركا...

له الامر من قبل وبعد..

ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير...

وفقك الله

اختكم البتول

ارشيف الفرات
21-07-2007, 05:24 PM
3-في غسل الجنابة تحت (الدوش) في الحمام يعتبر الغسل ترتيبي فبعد غسل الرأس والرقبة يقطع الماء او يخرج الجسد عن الماء ثم يغسل الطرف الايمن ويخرج من الماء ويدخل لغسل الطرف الايسر ,لا ان يغسل مرة واحدة تحت الدش والماء متصل على كل الجسد.

8-الصوم المستحب اذا اكل فيه الصائم نسيانا لايفطر وله ان يكمله.

السلام عليكم سيدنا العزيز الحمد لله انت واضع الرساله العمليه في موضوعك اني وصلت الى ربي لاتجعله غيبه
عندي هنا استفسار حول مسالة غسل الجنابه الترتيبي فن يفتي بعدم جواز الغسل الترتيبي اذا كان الغسل متصل بين الاطراف ان اغسل الراس واقطع الماء وارجع مره ثانيه الى غسل الجانب الايمن والايسر عند السيد الخوئي لامانغ من ان تقف تحت الدوش وتغسل الراس والرقبه ومنثم تحك جسمك الى الجانب الايمن او الايسر لافرق عنده حتى بين الايمن والايس وحتى كان السيد السيستاني يفتي بذك وبالاخر عاد الى غسل الايمن قبل الايسر
اما النسيان في الصوم ان ياتي الصائم بمفطر سهوا اذا كان الصوم مستحب اوواجب لافرق وغدا انشاءالله نكمل قرات المسائل العمليه

برهان
22-07-2007, 02:17 PM
بسم الله
اخي الفاضل حسين الكندي هذه احد المسائل كما في صراط النجاة
141: الشخص الجنب اذا كان داخل الحوض او الخزينة، فبعد غسل الرأس والرقبة هل يجب عليه لغسل الطرف الايمن والايسر أن يخرج بتمام بدنه ام لا يجب ذلك، وكذا تحت دوش الحمام فهل يجب قطع جريان ماء الدوش لغسل الطرف الايمن والايسر او انه يبتعد عن ماء الدوش ثم يقف تحته لغسل كل واحد من الطرفين ام لا يجب ذلك؟
الخوئي: نعم بناء على الاحتياط الوجوبي لابد من اخراج بدنه، ثم رمسه بقصد الغسل، وكذا في ماء الدوش، والمطر، والميزاب، وامثال ذلك، فلا بد من الابتعاد عن الماء ثم الوقوف تحته بقصد الغسل.

كما ارجو منك اخي العزيز ان تضيف ما عندك من بعض الاحكام شائعة الخطأ.

رونق الحياة
23-07-2007, 12:47 AM
مشكور اخي وجزاك الله خيرا

قرة العين
24-07-2007, 01:30 AM
بارك الله فيك اخي الكريم برهان على هذه الاطروحه المهمه
تسلم