المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق الكبيرة تتطلع للمنافسة في كأس الاتحاد الأوروبي



العراقي
20-09-2007, 11:09 PM
http://main.sport4ever.com/SportsImages/News/44959/Feature.jpg



تحظى كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم هذا الموسم باهتمام استثنائي لم تشهده في الاعوام القريبة الماضية، والسبب ان المسابقة الثانية في القارة العجوز بعد دوري ابطال اوروبا تجمع هذه السنة فرقا كبرى ستكون الانظار مسلطة عليها دون سواها، وخصوصا انها تسعى لتعويض خيبة تفويتها فرصة الحضور في المسابقة الام لاسباب او لاخرى.

ولعل ابرز هذه الفرق هي بايرن ميونيخ الالماني واياكس امستردام الهولندي واتلتيكو مدريد الاسباني ومواطنيه ريال سرقسطة وفياريال، والتي ستبدأ حملتها نحو اللقب يوم الخميس في ذهاب الدور الاول للمسابقة.

ولا يختلف اثنان ان بايرن ميونيخ الذي يستضيف بيلينينسيش على ملعب "اليانز ارينا"، سيكون المرشح الاوفر حظا للظفر باللقب المطالب باحرازه بهدف تعويض عدم تأهله للمرة الاولى منذ 11 عاما الى دوري الابطال بعد حلوله رابعا على لائحة الترتيب العام في "البوندسليغه" الموسم الماضي.

وكان الفريق البافاري الفائز بدوري الابطال اربع مرات اخرها عام 2001، قد احرز كاس الاتحاد عام 1996 بقيادة نجمه السابق يورغن كلينسمان، وذلك على حساب بوردو الفرنسي الذي ضم في صفوفه عامذاك زين الدين زيدان وبيكسنتي ليزارازو وكريستوف دوغاري اللذين شكلوا ابرز اعمدة الجيل الذهبي للمنتخب الفرنسي في الفترة اللاحقة.

واذ لم يجد بايرن صعوبات جمة في بلوغ هدفه عام 1996 بفضل كوكبة النجوم التي ضمها، فانه لا يستبعد ان يكرر السيناريو مع تعزيز صفوفه هذا الصيف بعدد من ابرز لاعبي القارة على راسهم الفرنسي فرانك ريبيري والايطالي لوكا توني وهداف مونديال 2006 ميروسلاف كلوزه، وقال مدير بايرن اولي هونيس عن عدم حضور فريقه في دوري الابطال: "اعتقد انها اهانة لنا بعدم الحضور في المسابقة الاهم. لقد اخطأنا في الموسم الماضي وننال الان عقابنا".

ويتطلع بايرن للعودة الى سكة الانتصارات بعد سقوطه في فخ التعادل امام هامبورغ وشالكه على التوالي (1-1) في البطولة المحلية التي بدأها بقوة، وخصوصا ان الفريق البرتغالي يحتل المركز الثامن في دوري بلاده، ويتوقع ان يلعب بايرن من دون توني الذي لم يشف تماما من اصابة في الفخذ رغم مشاركته امام شالكه السبت الماضي، وهو لم يخض كامل الحصص التدريبية ما قد يبعده عن اللقاء لعدم جهوزيته، فيما سيفتقد المدرب اوتمار هيتسفيلد الى الهداف الاخر كلوزه الموقوف بعد طرده مع فريقه السابق فيردر بريمن امام اسبانيول في الدور نصف النهائي للمسابقة عينها الموسم الماضي، وهذا الامر قد يفسح في المجال امام عودة الدولي لوكاس بودولسكي الى التشكيلة الاساسية، وهو الذي شفي من اصابته وسجل هدفا لمنتخب المانيا امام رومانيا (3-1) وديا الاسبوع الماضي.

ويلعب اياكس امستردام في ضيافة دينامو زغرب الكرواتي، وكان اياكس قد فشل في التاهل الى دوري الابطال عندما سقط في الدور التمهيد الثالث امام سلافيا براغ التشيكي في ابرز المفاجات، الا انه يبدو مصرا على تعويض نكسته وخصوصا بعدما قدم اداء لافتا في مستهل الموسم الجديد حيث يحتل المركز الثاني محليا بفارق نقطتين عن فينورد روتردام المتصدر.

وعزز الفريق الهولندي الذي فقد نجمه ويسلي سنايدر لمصلحة ريال مدريد بطل اسبانيا، صفوفه هذا الصيف بعدد من اللاعبين المميزين، امثال الجناح الدنماركي السريع دينيس روميدال والسويدي التركي الاصل كينيدي باكيرسيوغلو والمهاجم الاسباني البرت لوكيه، ويشكل هؤلاء مجموعة متماسكة مع قائد الدفاع ياب ستام والهداف المميز كلاس يان هونتيلار ولاعب الوسط الواعد هيدفيغس مادورو.

ويستضيف اتلتيكو مدريد فريق قيصري سبور التركي على ملعب "فيتشنتي كالديرون" في العاصمة الاسبانية، ولا يبدو اتلتيكو مدريد في حالة طبيعية، اذ فشل في تحقيق اي فوز في المراحل الثلاث الاولى في البطولة المحلية حيث تعادل في مباراتين وخسر اخرى ما جعله في المركز الرابع عشر.

ورغم تخليه عن قائده فرناندو توريس لمصلحة ليفربول الانجليزي، فان فريق العاصمة ضم لاعبين مميزين امثال الهداف الاوروغوياني دييغو فورلان الذي يفترض ان يشكل ثنائيا هجوميا قويا الى جانب الارجنتيني الشاب سيرجيو اغيرو، اضافة الى الجناح البرتغالي السريع سيماو سابروسا القادم من بنفيكا.

ويسجل نورمبرغ بطل كاس المانيا عودته الى المسابقة الاوروبية للمرة الاولى منذ 19 عاما عندما يستضيف رابيد بوخارست الروماني.
وكان الظهور الاخير لفريق الجنوب الالماني الذي فاز الموسم الماضي باول لقب له منذ 40 عاما، في كاس الاتحاد عام 1988 وخرج من الدور الاول امام روما الايطالي، ويتوقع ان يفتقد المدرب هانز ماير لابرز مفاتيحه الهجومية الثنائي الروسي ايفان ساينكو والسلوفاكي روبرت فيتيك اللذين لم يشفيان من الاصابة، اضافة الى جوشوا كينيدي ولاعب الوسط النشيط بير كلوغه.

وتقام مباريات الاياب في 4 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، على ان يتأهل 40 فريقا يوزعون على ثماني مجموعات من خمسة فرق، يعبر ثلاثة منها عن كل مجموعة الى دور ال32 حيث ستنضم اليها 8 فرق احتلت المركز الثالث ضمن مجموعاتها في دوري الابطال.
يذكر ان المباراة النهائية ستقام في 14 ايار/مايو المقبل على ملعب "سيتي اوف مانشستر".


__________________