المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد ألله أبن سبأ ...بين ألحقيقة وألخيال ...



احمد النجفي
08-10-2007, 08:45 PM
هناك نظريتان حول عبد الله بن سبأ ، نذكرهما باختصار :

1 ـ أن عبد الله بن سبأ شخصية وهمية وأسطورة ، وهذا القول كما ذهب اليه السيد العسكري والشيخ مغنية ، ذهب اليه عدد من المفكرين المسلمين والمستشرقين ، ومع هذا فإن الآراء التي نشرها السيد العسكري حول عبد الله بن سبأ والاسطورة السبئية والتي صدرت في مجلدين ، ليست هي النتائج كلها التي توصل اليها ، فهناك مجلد مخطوط اسمه : (عبد الله بن سبأ والاسطورة السبئية ) حيث تناول فيه الاسطورة السبئية بتفصيل واسع .




2 ـ أن عبد الله بن سبأ له وجود عادي ، وأن الكثير ما نسب إليه لا أصل له اخترعه النواصب للطعن بالتشيع .
والأدلة تساعد على ان ابن سبأ كان له وجود ، ولكن أعداء التشيع أرادوا وسيلة يتخذونها للطعن بالتشيع . وخير وسيلة كانت لهم أن جعلوا من ابن سبأ شخصية تاريخية كبيرة نسبوا له تأسيس التشيع ، مع ان ابن سبأ ملعون على لسان أئمة أهل البيت عليهم السلام ، وملعون على لسان علماء مذهب أهل البيت عليهم السلام ، والشيعة منه براء ، ولا توجد أيّ صلة له بالتشيع .







والخــــــــــــــلاصة فيه .....

والذي أفاده جمع من المحقّقين والباحثين ـ كالعلاّمة السيد مرتضى العسكري في كتابه عبد الله بن سبأ ـ أنه رجل اختلقه خصوم الشيعة كيداً لهم وإزراءاً عليهم .

قال الدكتور عبد العزيز الهلابي الأستاذ في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض :

وعلى أية حال ، فسَيف ـ وهو راوي قصة ابن سبأ ـ أراد طعن الشيعة في الصميم ، وذلك بنسبة مذهب التشيع إلى يهودي حاقد على الإسلام ، يريد تقويضه من الداخل ، وأن أفكار الشيعة ـ المعتدلين منهم والغلاة ـ ليست سوى أفكار هذا اليهودي ـ عبد الله بن سبأ للهلابي : 26 ـ .



وقال الدكتور طه حسين :

إن أمر السبئية وصاحبهم ابن السوداء إنما كان متكلّفاً منحولاً ، قد اختُرع بأخَرَة ، حين كان الجدال بين الشيعة وغيرهم من الفِرق الإسلامية ، أراد خصوم الشيعة أن يُدخِلوا في أصول هذا المذهب عنصراً يهوديّاً ، إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم ـ علي وبنوه : 518 ـ .



ويأتي الدكتور foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? محمد صبحي ليستعرض كلام الدكتور طه حسين حول وهمية عبد الله بن سبأ ، ثم يعلّق على هذا الموضوع قائلاً :

إن مبالغة المؤرخين وكتاب الفرق في حقيقة الدور الذي قام به عبد الله ابن سبأ يرجع إلى سبب آخر غير ما ذكره الدكتور طه حسين . فلقد حدثت في الإسلام أحداث سياسية ضخمة كمقتل عثمان ثم حرب الجمل ، وقد شارك فيها كبار الصحابة وزوجة الرسول " صلى الله عليه وآله وسلّم " وكلّهم يتفرقون ويتحاربون ، وكل هذه الأحداث تصدم وجدان المسلم المتتبع لتاريخه السياسي ... إلى أن يقول :
ولم يكن من المعقول أن يتحمل وزر ذلك كله صحابة أجلاء أبلوا مع رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلّم " بلاءاً حسناً ، فكان لابد أن يقع عبء ذلك كله على ابن سبأ ـ نظرية الإمامة ـ .



وحسبكم هذه الكلمات التي كتبها محمد كرد علي في كتابه خطط الشام قائلاً :

وأما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله ابن سبأ المعروف بابن السوداء ، فهو وهم ، وقلة علم بتحقيق مذهبهم ، ولمن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب ـ خطط الشام لمحمد كرد علي 6 / 251 ـ .



أما الدكتور علي الوردي فيقول في معرض كلامه عن ابن سبأ :

ويبدو أن هذه الشخصية العجيبة اخترعت اختراعاً ، وقد اخترعها الأغنياء الذين كانت الثورة موجهة ضدهم ـ علي الوردي في كتاب وعاظ السلاطين : 151 ـ . ويدل على أن عبد الله بن سبأ شخصية وهمية أمور كثيرة يذكرها صاحب كتاب كشف الحقائق : 228 فراجع . :66 (46):












وهـــــــــذا رأينا في هذه الشخصية المزعــــــــــــومة والأسطورة المشؤمة ...، وعلى المدعي أثبات البينة ...










والســــــــــــــــــــــــلام

ارشيف الفرات
08-10-2007, 10:22 PM
لقد جعل بعضهم لـ(عبد الله بن سبأ) شخصية أسطورية خارقه استطاعت أن تؤثر في كبار الصحابة المتصدين لمعارضة سياسة عثمان مثل أبو ذر وعمار... فهل يعقل إن يهودياً حديثٌ إسلامه يخترق كياناً إسلامياً وينفث فيه أفكاره اليهودية ليأسس مذهباً في زمن يتواجد فيه عدد كبير من الصحابة مثل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأبا ذر وعمار بن ياسر وأبو الدرداء وغيرهم...!!

عجيب الروايات إن ابن سبأ هذا هو رأس الخوارج في زمن الإمام علي (عليه السلام) ودخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين... فكيف مثل هذا يصح مؤسساً للمذهب الشيعي..!!؟
2- كان على المؤرخين أن يحسنوا في بلوغ المرمى بتقصيهم عن الحقائق والا كيف باليهودي حديث العهد بالإسلام يؤله علياً، قاهر جبروتهم وصارع طواغيتهم ثم يأتي هذا ليدعوّا عليه به وانه لم يقم الحد عليه.. ولكن نور الله باق وقد تداعت خيوط أسطورتهم الواهية.

3- لم يترك التأريخ الإسلامي شيئاً إلا ودوّنه رواة الحديث وجهابذة التأريخ منذ نزول الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انبرى (سيف بن عامر) ليحدثنا عن عبد الله بن سبأ راويٍ أبتر لأخباره.. فهل يعقل ذو لُبٍ هذا..!!

4- عدم ورود اسمه أو سيرته إبان الثورة على عثمان وحرب الإمام علي لمعاوية ما لو كان من شيعة علي كما يدعون ولو كان كما وصفوه أو كما يزعمون لظهرت آثار شخصيته في تلك الحقبة المهمة من التأريخ.

لك تقديري

فطوم
08-10-2007, 10:31 PM
كلام غريب لا يدخل العقل

فطوم
08-10-2007, 10:33 PM
####
تم تحرير المشاركة
العضوة فطوم: يمنع الاستهزاء بالاعضاء
اذا كان لديك جواب فتفضلي به,,والا فلا يحق لك الاستهزاء
عبير الياسمين

احمد النجفي
09-10-2007, 12:30 AM
الاخ مهند الكربلائي : شرفتنا بمرورك الطيب بارك الله فيك .
الاخت فطوم : لم افهم مقصودك حقيقة ؟!
أرجوا ألتوضيح .

فطوم
10-10-2007, 12:03 AM
كلامي واضح


انا اقول الكلاااااااااام المكتوب غريب وما يدخل العقل

احمد النجفي
10-10-2007, 11:23 AM
اختي فطوم : ما اعتقد انني اكتب بلغة اهل المريخ ولم أنقل الا ماكتبه العلماء .
فأذا كان هنالك شيء غير مفهوم فليس السبب في مانقلت .
وعلى العموم اختي العزيزة فأنا مستعد لتوضيح كل ما لم تفهميه وأنا بخدمتك انشاء الله .
اخي عاشق المنتخب : شرفتنا بمرورك جزاك الله الف خير

فطوم
11-10-2007, 02:10 AM
اختي فطوم : ما اعتقد انني اكتب بلغة اهل المريخ ولم أنقل الا ماكتبه العلماء .
فأذا كان هنالك شيء غير مفهوم فليس السبب في مانقلت .
وعلى العموم اختي العزيزة فأنا مستعد لتوضيح كل ما لم تفهميه وأنا بخدمتك انشاء الله .
اخي عاشق المنتخب : شرفتنا بمرورك جزاك الله الف خير


شكراا لك اخ foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? لا تتعب نفسك لا اريد توضيح ابدااا

فأنا أعرف قصة عبد الله بن سبأ
واستغرب كيف ينقل لكم مثل هذا الكلام

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباااعه وارنا الباطل بااطلا وارزقنا اجتناابه