المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثرثرة فوق نهر الغرّاف



kfinjan
31-05-2012, 08:58 PM
ثرثرة فوق نهر الغرّاف

جريدة المستقبل العراقي 27/5/2012



كاظم فنجان الحمامي

في الناصرية وعلى ضفاف نهر الغرّاف تحتفظ (ڱـهوة شناوه) بعلاقاتها الريفية الحميمة المرتبطة بأبناء القرى القريبة منها, وتأتي المقاهي الشعبية الأخرى بعدها في الترتيب الجغرافي العام, حيث يتابع فقراء الناس أخبار الفضائيات العربية في أجواء مزعجة يتطاير فيها التراب المنبعث من الحقول المتصحرة, فيمتزج بضجيج المولدات الكهربائية المتجانس مع أصوات الماشية المتهالكة العائدة من تسكعها المسائي, ومن خلفها غارات البرغش المعززة بصولات الحرمس السومري المتهور, فتنطلق هناك التعليقات الملغومة على هامش الأخبار, وتتردد أصداء التساؤلات المباحة خارج حلبات العملية السياسية المتعثرة هذه الأيام, والأيام التي سبقتها. .

جنوب السودان ينفصل نفطيا عن الخرطوم
خبر من السودان يقول: ((وقّعَت حكومة جنوب السودان اتفاقا مع كينيا لمد أنبوب نفطي ينتهي بميناء (لامو) الكيني, المطل على المحيط الهندي, من اجل تحرير (جوبا) من الاعتماد على الخرطوم والاستغناء عنها, وسيمتد الخط عبر الأراضي الكينية, بما يؤكد على الانفصال نفطيا عن الخرطوم)), فصاح مطشر أبو المطحنة بصوت عال: (يجي يوم نسمع بانفصال شمال العراق نفطيا عن بغداد), فقال له مكطوف ابن فرحان: (فال الله ولا فالك), فرد عليه أستاذ جبار: (انته أشكد قديم).

بث تلفزيوني على ضوء المصابيح
خبر من النيبال يقول: ((بثت قناة تلفزيونية في النيبال أمس الأول نشرتها الإخبارية على ضوء الفوانيس النفطية احتجاجا على طول فترة انقطاع التيار الكهربائي في البلاد, تنقطع الكهرباء لمدة 14 ساعة يوميا هناك بعد أن أعلنت هيأة الكهرباء النيبالية إن انخفاض منسوب المياه في الخزانات بسبب موسم الجفاف يحول دون توليد كميات كافية من الطاقة, وقال بيايا بودل نائب رئيس قطاع الأخبار بالقناة التلفزيونية: إن هذه الخطوة تعبر عن تضامن القنوات التلفزيونية في مواجهة المشكلات التي يتعرض لها الناس بسبب انقطاع الكهرباء يوميا)), فضج المقهى بالصياح, قال أحميد ابن العلوية: (عساها ابخت كريم وحيد), فرد عليه راضي الحلاق: (كريم وحيد شعليه, هذا الخبر بالنيبال, بعدين كريم وحيد راح من زمان وجابو غيره, وهم راح, وأجه غيره, بس الكهرباء ما راح تجي), وجاء صوت من بعيد يقول: (لا تتوقعون تتفق فضائياتنا المتناحرة على يوم تتضامن فيه معنا, وتختار ليلة من الليالي تتوحد فيها ببث أخبارها على ضوء الفوانيس), فقال صاحب المقهى: (وشنو الفايدة ؟؟؟).

25 مليون دولار تعويض 16 عاما سجناً
خبر من أمريكا يقول: ((قضت هيأة محلفين فيدرالية في مدينة شيكاغو بدفع 25 مليون دولار كتعويض لرجل أمضى 16 عاما في السجن بقضية تتعلق بجريمة لم يرتكبها, وسيُدفع التعويض للرجل في حال لم يستأنف الحكم)), فقال القهوجي: (يعني هيأة المحلفين لو بالعراق تدفع الميزانية كلها وما تسدد تعويضات قائمة المسجونين بالخطأ من ذاك اليوم لهذا اليوم). فقال له صاحب المقهى: (روح شوف الجماعة شيريدون ولا تظل تتفلسف, إحنا قضيتنا تختلف).

200 دولار غرامة سرقة كعكة
خبر من ولاية (وايومينغ) يقول: ((غرمت السلطات مراهقا مبلغ 200 دولار بعد اتهامه بسرقة كعكة واحدة سعرها أقل من دولار من متجر, وقالت الشرطة إن السارق وافق على دفع الغرامة لتفادي المحاكمة)), فصاح عباس الفاضل مندهشا: (بالله واللي يبوك نص الحصة التموينية شنهو عقوبته ؟؟)

مكرمة خليفة بن زايد
خبر من الإمارات يقول: ((أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتسوية كافة قضايا القروض الشخصية المتعثرة للمواطنين ممن تقل مديونياتهم عن مليون درهم, سواء كانوا موقوفين على ذمة قضايا, أو صدرت بحقهم أحكام, ويقومون بتسوية مديونياتهم عبر جداول تسديد حددتها المحاكم, ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من مكرمة سموه (6830) مواطنا تصل مديونياتهم إلى حوالي ملياري درهم, وسيتم الإفراج عن الموقوفين منهم, وتسوية ديون من صدرت بحقهم أحكام سداد, وفقا لآلية تسديد محددة تتضمن خصم ما نسبته 25% من الراتب الشهري, مع تعهد المستفيد بعدم الاقتراض مرة أخرى)), فقال حجي صاحب: (متى يتكرم علينا الجماعة ويلغون فواتير الكهرباء المتراكمة علينا من سنين الطواعين), وقال آخر: (أبشركم راح يجي يوم جماعتنا الله يحفظهم يسددون ديوننا كلها), فضج رواد المقهى بصوت واحد: (أسكت لوڰـي). .
وتعطلت المولدة الكهربائية, فعم الظلام الدامس, وتوقف البث التلفزيوني, وعاد البرغش إلى تنظيم صفوفه من جديد للقيام بهجمة شرسة على رواد المقهى. .