المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأرض تصل الى أبعد نقطة لها من الشمس.. غداً الخميس



mohamed_atri
04-07-2012, 12:49 AM
الأرض تصل الى أبعد نقطة لها من الشمس.. غداً
http://s.alriyadh.com/2012/07/04/img/046614136250.jpg
مقارنه بين الحجم الظاهري للشمس اثناء اقتراب وابتعاد الارض عنها
03 / 07 / 2012
قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستصل غداً الخميس إلى ابعد نقطة لها في مدارها حول الشمس في ظاهرة تعرف بتسمية " الأوج " وذلك عند الساعة 6:33 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.


وبين ابوزاهرة : أن الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي ليس كامل الاستدارة ، لذلك فان المسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة. ففي يناير عندما تكون قريبة من الشمس تكون الأرض على بعد 147 مليون كيلومتر- 91 مليون ميل - وفي نهاية هذا الأسبوع ستكون على بعد 152 مليون كيلومتر - تقريبا 95 مليون ميل - بفارق 5 ملايين كيلومتر - أكثر من 3 ملايين ميل -. وسيبدو قرص الشمس ظاهريا اصغر نسبيا مما هو عليه في باقي أيام السنة.


وهذا يوضح حقيقة أن بُعد الأرض أو قربها من الشمس ليس له علاقة بحدوث الفصول الاربعة كما يعتقد البعض. فالأرض تصل اقرب نقطة من الشمس في يناير ويكون منتصف فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية . لذلك فان اختلاف المسافة ليس السبب في حصول الفصول الأربعة . وإنما هو نتيجة ميلان محور الأرض ،فسبب فصل الصيف أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي تقع فيه المملكة يميل باتجاه الشمس ، وفي نفس الوقت يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وذلك نظرا لان الجزء الجنوبي من الأرض يميل بعيدا عن الشمس. ولذلك فان اختلاف المسافة من الشمس لا يتسبب في حدوث الفصول الأربعة ، ولكنه يؤثر في طول الفصول .