المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدباغ: العراق سيشارك بمؤتمر عدم الانحياز بطهران بوفد يترأسه الخزاعي



البصري ..!
25-08-2012, 03:41 PM
السومرية نيوز/ بغداد
أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، السبت، أن العراق سيشارك بمؤتمر عدم الانحياز الذي سيعقد في طهران نهاية الشهر الحالي، بوفد يترأسه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي.

وقال الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العراق سيشارك في مؤتمر عدم الانحياز الذي سيعقد في طهران نهاية الشهر الحالي"، مبينا أن "الوفد سيترأسه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي".

وكان الرئيس الإيراني محمود foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?ي نجاد وجه، في (31 تموز 2012)، دعوة رسمية إلى نظيره العراقي جلال طالباني للمشاركة في اجتماعات قمة عدم الانحياز التي ستعقد في طهران في شهر آب الحالي.

وتعتبر حركة عدم الانحياز واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، ونتيجة مباشرة للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية وحلف الناتو من جهة وبين المعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور وكان هدف الحركة الابتعاد عن سياسات الحرب الباردة.

يذكر أن الحركة تأسست من 29 دولة وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونغ 1955 والذي يعتبر أول تجمع منظم لدول الحركة، وتعتبر من أفكار رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي جوزيف تيتو، وانعقد المؤتمر الأول للحركة في العاصمة الصربية بلغراد عام 1961 وحضره ممثلو 25 دولة منها العراق ثم توالى عقد المؤتمرات حتى المؤتمر الأخير الذي عقد في بلغراد عام 2011، ووصل عدد الأعضاء في الحركة حالياً إلى أكثر من 116 دولة وفريق رقابة مكون من 17 دولة وسبع منظمات.