المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخارجية تستغرب من بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن أوضاع العراق



البصري ..!
05-09-2012, 10:35 AM
السومرية نيوز/ بغداد
أعربت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، عن استغرابها لما ورد في البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي بشأن أوضاع العراق، وفيما اعتبرت أنه جاء فيه تشكيك بقيام الحكومة العراقية بمسؤولياتها تجاه شعبها والدول المجاورة، طالبت جميع الدول احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إنها "تعرب عن استغرابها لما ورد في الفقرة المتعلقة بالأوضاع في العراق في البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية"، مبينة أنه "جاء فيه تشكيك بقيام الحكومة العراقية بمسؤولياتها تجاه شعبها والدول المجاورة".

وأضافت الوزارة أن "العراق الجديد ومن خلال العملية السياسية قد قطع أشواطاً بعديدة في طريق تحقيق الحريات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والمصالحة الوطنية وسيادة القانون واحترام التزاماته الدولية"، معتبرة أن "عملية التحول الديمقراطي التي حصلت في العراق قد تجاوزت الكثير من هذه المواقف المسبقة عن الأوضاع الداخلية في بلادنا".

ولفتت الوزارة إلى أن "حكومة العراق قامت وبحسن نية بتنفيذ التزاماتها بموجب القرارات الدولية بشأن العلاقة مع دولة الكويت الشقيقة"، مؤكدة أنه "تأكد ذلك في اللقاءات المتعددة بين مسؤولي الدولتين العراقية والكويتية ومحاضر الاجتماعات والاتفاقات الموقعة بينهما".

وأكدت الوزارة "حرصها على إدامة العلاقة الطيبة مع دول مجلس التعاون الخليجي وحرص الحكومة العراقية على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى"، مطالبة جميع الدول بـ"احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية".

وكان مجلس التعاون الخليجي دعا في ختام اجتماع وزاري له الذي عقد في مدينة جدة السعودية أول أمس الأحد (2 أيلول 2012)، الحكومة العراقية الى القيام بمسؤولياتها لتعزيز وحدة العراق واستقراره وازدهاره وتفعيل دوره في بناء جسور الثقة مع الدول المجاورة على أسس مبادئ حسن الجوار.

يذكر أن مجلس التعاون الخليج هو منظمة إقليمية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت وتأسس في 1981، كما يعد كل من العراق واليمن والأردن والمغرب دولاً مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة حيث يمتلك كل من العراق واليمن عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية.