المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب أسس ومفاهيم الريادة في إدارة الموارد البشرية الدكتور محمد عبد الغني حسن



hassan_book
10-11-2012, 10:04 AM
المقدمة :

تمثل إدارة الموارد البشرية في مقدمة الوظائف الرئيسية للإدارة، نظراً لأن العنصر البشري هو المورد الأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. وتعمل إدارة الموارد البشرية في المنظمات المختلفة على تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين المنظمات من استقطاب وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية.

ولذا كان هناك اتفاق على أن إدارة الموارد البشرية تعني الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع. فإن ذلك يتوقف على مدى قدرات، وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل، حيث أنها عوامل حاسمة في الوصول إلى تحقيق أهداف المنظمة.

لذلك أهتم علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المنظمة من خلال إدارة الموارد البشرية.
ولا شك إن إطلاق طاقات الفرد الكامنة للبشر يشبه العثور على الذهب وقد يتطلب الأمر أن تنقب وتبحث عن هذه الطاقات، وعندما يتم إكتشافها يجب التركيز على استثمارها.

وتلعب إدارة الموارد البشرية دوراً هاماً في حياة المنظمات والعمل على بقائها واستمرارها. وما عالمنا إلا عبارة عن منظمة كبيرة نعيش فيها، فهناك منظمات كثيرة تحيط بنا ونحن بالطبع نشارك فيها كأعضاء وموظفين وعملاء ومستفيدين. ومن ناحية أخرى تعتمد المنظمات على الأشخاص، وبدون الأشخاص فإن مصيرها سوف يؤول إلى الزوال.

وكان يجب أن يتغير المسمى التقليدي (إدارة شئون الأفراد) لا سيما مع التطور الذي ساد في الآونة الخيرة داخل المنظمات والجهات العلمية والبحثية. وبصفة خاصة أن مفهوم إدارة الموارد البشرية يكون معنياً أكثر بالإدارة الاستراتيجية للأفراد لتحقيق أهداف العمل، كما أنه يعبر عن آلية لإيجاد نوع من الاندماج والتكامل بين سياسات وممارسات الموارد البشرية واستراتيجية العمل داخل المنظمات. بالإضافة إلى النظر للأفراد باعتبارهم احد أهم الموارد التي يجب إدارتها مثلما تتم إدارة الموارد الأخرى، وإعتبار الأفراد أصولاً بشرية ذات قيمة عالية وليست جزءاً من التكاليف. ولا يرجع نجاح برامج وخطط التنمية إلى استخدام الثروات والموارد فقط بل يرجع إلى كفاءة استثمار الطاقات والأصول البشرية.

وتدفع الإدارة الناجحة للموارد البشرية الأفراد إلى أن يكونوا قادرين على تحقيق أهدافها، وفي نفس تحقيق أهدافهم الخاصة المشروعة والوصول بالأفراد إلى الأداء المتميز من خلال حسن الاختيار وتنمية وتطوير قدراتهم وتحفيزهم وإدارة أدائهم.

وما سوف نحاول أن نقدمه في هذا الكتاب ضمن موسوعة متكاملة للموارد البشرية لأول مرة في المكتبة العربية هو المهارات الأساسية اللازمة للنجاح في البيئة المعاصرة، لتكون معيناً للباحثين وللمسئولين عـن إدارة الموارد البشرية لكي يساعدهم على توظيف واستثمار الموارد البشرية كمدخل فعال لإدارة الموارد الأخرى والحفاظ عليها.

الكتاب متوفر في :
مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
العنوان: 133 شارع جسر السويس - مصرالجديدة - القاهرة – ج.م.ع
تليفون: (+202-22412470) – تليفاكس: (+202-26344362)
موبيل: (+2) 01227777846 – (+2) 01275800300

E-mails: books@dpicegypt.com (books@dpicegypt.com) / dpic.bookstore@gmail.com
Website: http://www.dpicegypt.com/dpicweb/publication.aspx (http://www.dpicegypt.com/dpicweb/publication.aspx)

Join Our Facebook Group
http://www.facebook.com/groups/Dpic.Bookstore/ (http://www.facebook.com/groups/Dpic.Bookstore/)
Like Our Facebook Page
http://www.facebook.com/DPIC.Bookstore (http://www.facebook.com/DPIC.Bookstore)