المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افضل لاعب كره القدم



نورس العراق
14-02-2008, 04:49 AM
بوصفه بيليه القرن الجديد.. رونالدينيو افضل لاعب في العالم

اقترن اسمه بالنجم رونالدو وسار على دربه منذ نعومة اظافره وقاد بلاده في أول ظهور لإحراز مونديال الناشئين .. وفرض نفسه نجما على الساحة بعدما تألق وقاد البرازيل لإحراز مونديال الكبار .. وواصل تألقه مع الأندية المحلية والأوروبية حتى وصل به المقام لفريق برشلونة الإسباني ومنه حاز على لقب أفضل لاعب فى العالم كما فعلها من قبل مواطنه رونالدو ..
وأصبح حاليا بيليه القرن وأسطورة الكرة الجديد الذي أتفق على موهبته الجميع ..... إنه الفذ (رونالدينيو) أفضل لاعب كرة قدم 2004 ، والذى يرشحه الكثيرون لمواصلة التألق فى الأعوام المقبلة عكس ما وصل اليه قرينه رونالدو .
ووضع رونالدينيو لنفسه مكانا مميزا على الساحة الكروية العالمية قلما يصل إليه احد حيث بات من اللاعبين القلائل في البرازيل الذي يحصل علي لقب أفضل لاعب في العالم .. كما انه بات واحد من لاعبي العالم الذين سوف يخلد التاريخ مسيرتهم ويذكر أسمهم في سجله الزاخر .
وحصل رونالدينيو البالغ من العمر 24 عاما ، على لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2004 الذي يمنحه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سنوياً ، عن جدارة واستحقاق متفوقا على كل من الفرنسي تييري هنري لاعب ارسنال الانجليزي والأوكراني اندريه شيفتشينكو لاعب اي سي ميلان الإيطالي .

وحصل مهاجم برشلونة الاسباني في الاستفتاء الذي شارك فيه 157 مدربا وطنيا، وللمرة الاولى هذه السنة 145 كابتناً لمنتخبات وطنية، علي 620 نقطة في مقابل 552 نقطة لهنري مهاجم أرسنال و253 نقطة لشيفتشينكو مهاجم آ سي ميلان والذي احرز جائزة "الكرة الذهبية" التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة لأفضل لاعب اوروبي . اما هنري، فهذه المرة الثانية على التوالي يحتل المركز الثاني في الاستفتاء الذي حصل فيه صاحب المركز الاول على خمس نقاط، والثاني على ثلاث، والثالث على نقطة واحدة .
واحتل رونالدينيو المركز الاول 89 مرة في مقابل 79 لهنري و34 لشيفتشينكو ، واحتل الفرنسي زين الدين زيدان، الذي اختير افضل لاعب العام الماضي واعتزل اللعب الدولي بعد بطولة الامم الاوروبية ال 12 في البرتغال، المركز الرابع، والتشيكي بافل ندفيد افضل لاعب في اوروبا عام 2003 المركز الخامس.
وعلى نقيض هنري وشيفتشينكو، لم يحرز رونالدينيو، الذي انتقل من باريس سان جيرمان الفرنسي الى برشلونة صيف 2003 ووصل معه هذه الموسم الى صدارة لائحة الدوري الاسباني، اي لقب كبير الموسم الماضي، كما لم يشارك مع المنتخب البرازيلي في كأس الامم الأمريكية الجنوبية "كوبا اميركا" في البيرو في يوليو الماضي بعدما قرر المدرب كارلوس البرتو باريرا أراحة اللاعبين الاساسيين. وبات رونالدينيو رابع لاعب برازيلي يحرز جائزة افضل لاعب منذ انشائها عام 1991 بعد روماريو 1994، ورونالدو 1996 و1997 و2002، وريفالدو 1999. والطريف ان اللاعبين الاربعة احرزوها عندما كانوا يلعبون مع برشلونة .
جريميو كان بدايته
وبرشلونة شهد تألقه
بدأ "رونالدينيو" كغيره من اللاعبين البرازيليين فى حواري وشوارع ريودي جانيرو حتي انتشله نادي جريميو بورتو أليجاري البرازيلي عام 1997 واستمر به حتى سنة 2001 ، وخلال وجوده مع هذا النادي شارك "رونالدو الصغير" مع منتخب بلاده فى بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عام والتى أقيمت في مصر واستطاع أن يقوده للفوز باللقب على حساب "غانا" فى النهائي .
ونجح رونالدينيو خلال هذه المرحلة الأولي من حياته الكروية في إحراز لقب بطولة " كأس كوبا أمريكا " عام 1999 مع المنتخب البرازيلي ، وخلال البطولة لفت رونالدينيو الأنظار بشدة مما جعل العديد من الأندية الأوروبية تهتم بالتعاقد معه حتي نجح فريق "باريس سان جيرمان" الفرنسي من التعاقد معه عام 2001 .
وتألق اللاعب ضمن صفوف الفريق الفرنسي وحقق معه نتائج جيدة طوال موسمين خاصة ان هذه الفترة شهدت تطورا كبيرا في إمكانيات اللاعب الكروية ، وظهر ذلك بوضوح في مشاركة اللاعب مع منتخب بلاده في مونديال 2002 والذي لعب دورا بارزا في الحصول علي اللقب.
واستمر رونالدينيو في الدوري الفرنسي حتي عام 2003 ، قبل أن ينتقل للفريق الذى شهد شهرته الواسعة "برشلونة" ومن خلاله اكتشف نفسه وحصل علي لقب أفضل لاعب في العالم 2004 .
ومع بداية انتقاله الى النادي "الكاتالوني" استطاع "رونالدينيو" أن يعيد الفريق إلى مجده بعدما كان يمر بمنحنيات صعبة ، وحقق اللاعب الصغير العديد من الانتصارات مع الفريق العام الماضي رغم ابتعاده عن المنافسة من بداية الدوري إلا انه استطاع في النهاية احتلال المركز الثاني خلف "فالنسيا" حامل اللقب .
ويقود رونالدينيو فريقه الكاتالوني بنجاح هذا الموسم لإحراز لقب الدوري الاسباني حيث يحتل المركز الأول بفارق 10 نقاط عن أقرب منافسيه ، وذلك علي الرغم من طول المشوار ووعورة الطريق في ظل وجود منافسين أقوياء أمثال ريال مدريد وفالنسيا وديبورتيفو لاكورونيا وغيرهم من الفرق العتيدة فى الدورى الاسباني .
ورغم حصوله على لقب أفضل لاعب فى العالم عام 2004 الا أن عام 2002 كان الأفضل والأبرز بالنسبة لرونالدينيو فهو العام الذى شهد تألقه مع منتخب بلاده حيث نجح في قيادة "منتخب البرازيل العظيم" رغم صغر سنه إلى الفوز ببطولة كأس العالم لكرة القدم فى كوريا واليابان على حساب "ألمانيا" فى النهائي .
ورغم وجود أسماء لامعة فى منتخب "2002" وعلى رأسهم "رونالدو وريفالدو وروبرتو كارلوس وكافو" الا أن رونالدينيو كان الأبرز فهو الذى نجح فى اخراج الفريق من مأزق "منتخب انجلترا" فى المباراة الشهيرة التى جمعتهما بدور ال16 عندما تقدم المنتخب الإنجليزي بهدف فى بداية اللقاء للنجم مايكل أوين ، وسرعان ما قاد "رونالدينيو" هجمة عنترية تخطي فيها العديد من مدافعي الفريق الانجليزي ليوصل الكرة الى ريفالدو داخل منطقة الجزاء ليحرز منها الأخير هدف التعادل ، وبعدها بقليل ومن ضربة حرة أحرز رونالدينيو الهدف الثاني ليأخذ بيد منتخب بلاده الى دور الثمانية .
وبات "رونالدينيو" نجم العالم 2004، صاحب أكبر شعبية فى المنطقة الكاتالونية باسبانيا "الشهيرة ببرشلونة" حالياً ، ولما لا وهو الذى قاد الفريق الى صدارة دورى "الليجا" الإسباني متقدماً على العدو اللدود "ريال مدريد" وفالنسيا حامل اللقب، ورغم تألق الكاميروني صامويل ايتو والبرتغالى ديكو الا أن رونالدينيو يظل كلمة السر التى تأخذ بيد برشلونة لتحلق بعيداً فى الصدارة .

اعترافات النجوم
فى حق رونالدينيو
ورغم قلة السنوات التى شهدت تألق رونالدينيو الا ان نجوم الكرة على مر التاريخ شهدوا له بالعبقرية والذكاء والمهارة التى قلما تواجدت فى لاعب كرة فى هذا الزمان .
فها هو النجم الأرجنتيني دييجو مارادونا يؤكد إن مهاجم برشلونة الأسباني هو خليفته في الملاعب ، وقال مارادونا إن مشاهدته لرونالدينيو وهو يلعب أمر ممتع ، انه لاعب فريد ومتفوق على غيره، واعتبر مارادونا أن تعاقد برشلونة مع رونالدينيو نجاح كبير لأنه من أكثر اللاعبين الموهوبين حاليا في عالم كرة القدم ، فوالله صدق مارادونا عندما قال عنه :(رونالدينيو سيكون خليفتي).
أما الإسطورة بيليه فقال عنه " اذا أردت أن تشاهد كرة قدم حقيقية فعليك أن تذهب لتشاهد رونالدينيو انه بحق لاعب كرة قدم من طراز فريد" . وأضاف "لقد برز رونالدينيو باعتباره واحدا من افضل لاعبى البرازيل فى الأعوام القليلة الماضية، إن موهبته مثيرة للغاية ويظهر نضجا وقدرات تفوق سنوات عمره بكثير".
فيما كان النجم البرازيلي رونالدو أول من رشح مواطنه رونالدينيو لنيل لقب أحسن لاعب في العالم لعام 2004 والذي يمنحه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" سنويا ، بفضل تألقه مع صفوف فريقه الإسباني برشلونة ومع المنتخب البرازيلي ، وأنه الأفضل في العالم بالفعل في الوقت الحاضر .

رونالدينيو يتحدث
وأعرب رونالدينيو صانع ألعاب برشلونة بعد اختياره أفضل لاعب فى العالم، عن سعادته البالغة بنيله الجائزة معتبرها الحدث الأهم فى تاريخه الكروي .
وأكد رونالدينيو خلال حفل توزيع الجوائز علي سعادته بهذا التتويج ، مشيرا إلي اجتهاده كثيراً ولكنه لم يتوقع الفوز باللقب أبداً" ، وأن منافسيه الفرنسي تييري هنري والأوكراني أندريه شفتشينكو يستحقان اللقب بدورهما .
وأوضح اللاعب أن مجرد اختياره بين المرشحين الثلاثة للجائزة يعتبر مفخرة وفوز مسبق خصوصا وانه لم يكن هدافا كبيرا مثل هنري وشفتشينكو "شيفا" ، كل منهم له طريقته الخاصة في اللعب ، وكل منهم يستحق الفوز بالجائزة وأنه سعيد جدا لكونها كانت من نصيبه .
وقال رونالدينيو "أختياري ووجودي هنا شرف كبير. بالطبع علي أن اشكر زملائي في برشلونة لاني لم اكن لافوز بالجائزة لولاهم ، أنا سعيد جدا في برشلونة.

رونالدينيو في سطور
- الاسم: "رونالدو دي اسيس موريرا"
- اللقب: رونالدينيو (رونالدينيو جاوتشو في البرازيل)
- الميلاد : ولد في 21 مارس 1980 في بورتو اليجري (البرازيل)
- الطول : 80ر1 م الوزن 76 كجم
- الاندية التي دافع عن الوانها:
جريميو بورتو اليجري (1986-2001) وباريس سان جرمان الفرنسي ( يوليو 2001- يوليو 2003) وبرشلونة الاسباني (منذ يوليو 2003) حتي الآن .
- مع المنتخب: 50 مباراة دولية و24 هدفا
- مباراته الدولية الاولى:
26 يونيو 1999 ضد لاتفيا (3-صفر)
- هدفه الدولي الاول:
في 30 يونيو 1999 ضد فنزويلا (7-صفر)
- سجله: كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) عام 1997
كوبا اميركا عام 1999
كأس العالم عام 2002
- الجوائز: جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2004