المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (¯°•._.•( الفوز الثالث لسابا باتري في غرب آسيا )•._.•°¯)



العراقي
12-03-2008, 10:58 AM
http://www.aljazeerasport.net/NR/rdonlyres/1DF56450-5AA2-4FB9-9650-F730725B9919/91312/SabaBattery1_B.jpg


تابع سابا باتري الإيراني مشوار الدفاع عن لقبه بنجاح، وحقق فوزه الثالث على التوالي، عندما تغلب على مواطنه بتروشيمي بفارق 20 نقطة (79-59) يوم الثلاثاء في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ضمن بطولة أندية غرب آسيا الحادية عشرة في كرة السلة، التي تقام في مدينة ماهشهر الايرانية بضيافة نادي بتروشيمي.
وكان سابا باتري تغلب على الأرثوذكسي الأردني والأهلي اليمني في الجولتين الأوليين، وبالتالي أنهى الدور الأول في صدارة المجموعة، وسيلاقي في الدور ربع النهائي الحلة العراقي صاحب المركز الرابع في المجموعة الثانية، أما بتروشيمي فمني بالخسارة الأولى بعد فوزين على الأهلي والأرثوذكسي فأنهى الدور الأول في المركز الثاني.
وأحرز سابا باتري لقب النسخة السابقة بفوزه في المباراة النهائية على الجلاء السوري المضيف الذي يغيب عن منافسات هذا العام.
وتتأهل ثلاثة أندية من غرب آسيا إلى بطولة الأندية الأسيوية المقررة في الكويت من 8 إلى 16 أيار/مايو المقبل، بواقع ناد واحد عن كل دولة، على أن يتم اختيارها حسب أفضلية التصنيف في نهاية المنافسات.
ويقام الدور الأول لبطولة غرب آسيا وفق نظام المجموعة ومن مرحلة واحدة، ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في المجموعتين إلى دور ربع النهائي الذي يقام الأربعاء، فيلعب متصدر المجموعة مع صاحب المركز الرابع في المجموعة الأخرى والثاني مع الثالث.
وتفوق سابا بفضل الخطة الدفاعية المحكمة التي فرضها مدربه مهران شاهينتاب على مفاتيح لعب خصمه، خصوصاً على الأميركيين طوني ماديسون وآرت لونغ، الأمر الذي وضع بتروشيمي تحت وطأة الضغط فخسر عدداً كبيراً من الكرات المقطوعة، ما أتاح لسابا الاستفادة من الهجمات المرتدة خصوصاً في مطلع الربع الثالث حيث ظهر الفارق الشاسع.
كما استفاد سابا من مقعد احتياطه الزاخر بالنجوم القادرين على ملء أي فراغ، على عكس بتروشيمي الذي بدا مدربه مصطفى هاشمي أمام خيارات محدودة.
وكسب سابا باتري الربع الأول بصعوبة (19-16)، والأمر ذاته في الربع الثاني (20-17) لينهي النصف الأول في صالحه بفارق ست نقاط (39-33)، لكنه ضرب بقوة في الربع الثالث وكسبه بفارق تسع نقاط (23-14) ليتقدم (62-47)، قبل أن يتخلف بفارق خمس نقاط في الربع الأخير (7-12) دون أن يؤثر ذلك على فوزه.
وتألق الأميركيان عمر شريف سنيد (25 نقطة و11 متابعة) ومايك جونز (13 نقطة و10 متابعات و4 تمريرات) في صفوف سابا باتري، وأضاف كرم foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?يان 12 نقطة.
أما في صفوف الخاسر فبرز الأميركي طوني ماديسون بتسجيله 17 نقطة وأضاف مواطنه آرت لونغ 10 نقاط و10 متابعات وحامد سوهراب نجاد 12 نقطة.
الفوز الأول للأرثوذكسي الأردني


وفي المجموعة ذاتها، تذوق الأرثوذكسي الأردني طعم الفوز لأول مرة، بتغلبه على الأهلي اليمني (79-56) فأنهى الدور الأول في المركز الثالث.
واستعاد الفريق الأردني لاعبه ناصر البسام الذي التحق ببعثة ناديه بعد أن غاب عن المباراتين السابقتين، في حين افتقد خدمات الأميركي كريستوفر كامبل المصاب.
وواجه الأرثوذكسي بعض الصعوبات في الربع الأول الذي أنهاه (18-16)، قبل أن يسجل 24 نقطة في الربع الثاني مقابل 10 لخصمه منهياً الشوط الأول (42-26)، وفي الربع الثالث بدأ المدرب هلال بركات يجري تغييرات لمنح الراحة للاعبيه استعداداً لربع النهائي، فسجل فريقه 18 نقطة مقابل 10 أيضاً للفريق اليمني لينتهي الربع الثالث (60-36).
وكان الأميركي رودولف كيلي وايز (16 نقطة) أفضل لاعبي الأرثوذكسي إلى جانب أيمن دعيس (15 نقطة و9 متابعات)، فيما كان طه العصري (21 نقطة) الأفضل في الفريق اليمني.
زين يتجاوز الحلة بصعوبة


وفي المجموعة الثانية، حقق زين الأردني فوزاً صعباً على الحلة العراقي (74-69)، وكاد الحلة أن يفجر مفاجأة مدوية عندما تقدم بفارق نقطة واحدة قبل دقيقتين من نهاية المباراة، لكنه فشل في الحفاظ على تقدمه وخسر بصعوبة.
وجاءت المباراة لتؤكد أن ثمة مشكلة في فريق زين، الذي لم يعتد على تقديم عروض مخيبة، وإن كان عذره افتقاده خدمات أسامة دوغلاس وأنفر سوبزوكوف والأميركي نايت جونسون.
وبدا زين مرتاحاً في النتيجة بادئ الأمر فتقدم (20-15) في الربع الأول وزاد غلته في الثاني وكسبه (28-11) منهياً نصف المباراة الأول في صالحه بفارق 22 نقطة (48-26)، إلا إن المشاكل بدأت بالظهور اعتباراً من الربع الثالث، حيث فشل الفريق في تسجيل أكثر من سبع نقاط مقابل 22 للعراقيين، فتقلص الفارق في نهايته إلى 7 نقاط (48-55).
وقبل نهاية المباراة بدقيقتين تقدم الحلة لأول مرة (60-59) غير أن رمية ثلاثية لموسى العوضي أعادت التوازن للفريق الأردني، مع العلم أن النتيجة بقيت معلقة حتى الثواني الأخيرة.
وكان المالي سومايلا سماكي أفضل مسجل في صفوف الفريق الأردني برصيد 21 نقطة و11 متابعة وأضاف زيد الخص 18 نقطة و9 متابعات وموسى العوضي 14 نقطة ولؤي النجار 9 نقاط ومحمد بشناق 9 نقاط.
أما في صفوف الخاسر فكان لي غايدن أفضل مسجل برصيد 20 نقطة وأضاف رحمان سليمان foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? 14 نقطة و8 متابعات ومهند عطية (9 نقاط).
واعتبر الأميركي ماز تراخ المدير الفني لزين أن مشكلة فريقه أنه يلعب من دون صانع ألعاب ومن دون أجنحة، ويقع في فخ الكرات المقطوعة (تيرن أوفر) كثيرًا.
فوز كبير للرياضي اللبناني على الاتحاد السوري


حذا الرياضي اللبناني حذو سابا باتري، وحقق انتصاره الثالث على التوالي، بفوزه الكبير على الاتحاد السوري (96-70).
قدم الرياضي عرضاً قوياً، وكان بإمكانه أن يحقق فارقاً أكبر بكثير، إلا أن مدربه فؤاد أبو شقرا فضل اللعب بمبدأ السلامة وأراح لاعبيه الأساسيين.
وكسب الرياضي الربع الأول (24-18)، والثاني (21-14) منهياً النصف الأول في صالحه (45-32)، وتابع الفريق اللبناني أفضليته في الربع الثالث وفاز به (26-17) ليتقدم (71-49)، قبل أن يكسب الربع الأخير (25-21).
وفرض فادي الخطيب نفسه نجماً للمباراة بتسجيله 32 نقطة في 35 دقيقة في سلة فريقه السابق، علماً أن الرياضي تفوق في المتابعات الهجومية، فحصل لاعبوه على 14 رمية ثلاثية بقيادة عمر الترك ومازن منيمنة صاحب 11 نقطة، والمصري إسماعيل foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? صاحب 16 نقطة و12 متابعة و6 تمريرات حاسمة.
وبرز الأميركيان أتيف جمال وتيرون واشنطن في صفوف الخاسر، بتسجيل الأول 17 نقطة والثاني 14 نقطة و8 متابعات، وأضاف حسن الأمير 12 نقطة.
وفي الدور المقبل، يلتقي الرياضي مع الأهلي اليمني.