المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وارينر وسالادينو يستعدان لانطلاق الدوري الذهبي لالعاب القوى



العراقي
31-05-2008, 05:23 PM
يستعد بطل العالم والاولمبياد في سباق 400 متر عدو جيريمي وارينر للمنافسة مع عدد محدود من نجوم ألعاب القوى العالميين الاخرين على الفوز بالجائزة المالية الكبرى البالغة مليون دولار لسلسلة لقاءات الدوري الذهبي لالعاب القوى التي تنطلق غدا الاحد.

فقد قرر العديد من أبرز نجوم ألعاب القوى في العالم ، وخاصة الامريكيين منهم ، عدم المشاركة في منافسات الدوري الذهبي (جولدن ليج) لهذا العام بسبب تداخلها مع استعداداتهم لدورة الالعاب الاولمبية "بكين 2008 " التي تستضيفها العاصمة الصينية في الفترة ما بين الثامن و24 آب/أغسطس المقبل.

وينطلق موسم منافسات الدوري الذهبي لهذا العام غدا من العاصمة الالمانية برلين ، على أن تكون محطته التالية في أوسلو في السادس من حزيران/يونيو المقبل. وبعدها تأتي محطتا روما وباريس في 11 و18 حزيران على الترتيب قبل اختتام منافسات الدوري الذهبي لهذا العام عقب الاولمبياد بمحطتي زيورخ (29 آب/أغسطس) وبروكسيل (الخامس من أيلول/سبتمبر).

ويحق للاعبي القوى الذين يفوزون بالمسابقات أو السباقات نفسها في جميع المحطات الست للدوري الذهبي أن يحصلوا على الجائزة المالية الكبرى. وإذا لم يتمكن أي لاعب من الفوز بستة سباقات كاملة ، تتقلص الجائزة المالية إلى 500 ألف دولار يحصل عليها أو يشترك فيها اللاعب الذي يفوز في السباق نفسه بخمس محطات.

وكانت العداءة الامريكية سانيا ريتشاردز وملكة القفز بالزانة الروسية يلينا إسينباييفا قد اقتسمتا الجائزة المالية الكبرى الكاملة في العام الماضي ، ولكنهما لن تشاركا في الدوري الذهبي هذا العام.

وتغيب إسينباييفا هذا العام لان مسابقة القفز بالزانة لا تدخل ضمن منافسات الدوري الذهبي لموسم 2008 التي تقتصر على سباقات 100 متر عدو و400 متر عدو و1500 متر عدو و400 متر حواجز والوثب الطويل ورمي الرمح للرجال إلى جانب سباقات العدو 200 متر و800 متر و100 متر حواجز والوثب العالي للسيدات.

أما ريتشاردز ، فقد ألقت جانبا من اللوم على مشاركتها المبكرة في منافسات الدوري الذهبي بالعام الماضي كسبب لعدم تأهلها إلى بطولة العالم لالعاب القوى في عام 2007 نفسه.

ولكن هذا العام ، يعتبر الهدف الرئيسي بالنسبة لريتشاردز حاليا هو التأهل لاولمبياد بكين عن طريق تصفيات ألعاب القوى الامريكية التي ستجرى في الفترة ما بين 27 حزيران/يونيو والسادس من تموز/يوليو في إيوجين ، بدلا من التسابق في أوروبا.

وعلى العكس ، يستعد وارينر حاليا لبدء رحلة البحث عن جائزته المالية الكبرى الثانية ، بعدما نجح في تحقيق هذا الانجاز عام 2006 . كما سيستغل وارينر سباقات الدوري الذهبي للاستعداد للتصفيات المؤهلة لاولمبياد بكين وللأولمبياد نفسه.

وقال وارينر بعدما حقق أفضل زمن له حتى الان بهذا الموسم (42ر44 ثانية) في 18 أيار/مايو بكاليفورنيا "ستذهب الازمنة القياسية وتتبدل في كل الاحوال. وما أعرفه هو أنه عندما يحين موعد التصفيات المؤهلة للاولمبياد سأكون مستعدا لمنافسة أي عداء آخر".

ويوجد أمام وارينر عدة جوانب لتطوير مستواه فيها هذا الموسم مع العلم بأن زمنه القياسي الشخصي في سباق 400 متر هو 45ر43 ثانية أي أن الفارق الذي يفصله عن الزمن القياسي العالمي للسباق والمسجل باسم مايكل جونسون لا يتعدى 27ر0 ثانية.

من ناحية أخرى ، نجح إرفين سالادينو بالفعل في تحقيق أفضل رقم قياسي شخصي له بهذا العام بالفعل ، عندما نجح بطل الوثب الطويل القادم من بنما في تسجيل 73ر8 مترا في السباق نفسه الاسبوع الماضي بهولندا.

وكما هو الحال مع وارينر ، فقد سبق لسالادينو اقتسام الجائزة المالية الكبرى للدوري الذهبي من قبل في عام 2006 ، كما أحرز ذهبية الوثب الطويل في بطولة العالم عام 2007 .

ويشارك في المحطة الاولى للدوري الذهبي لهذا العام في الاستاد الاولمبي ببرلين غدا بطلان عالميان آخران فقط ممن شاركوا في منافسات الدوري الذهبي نفسها بالعام الماضي وهما العداءة الكينية جانيت جيبكوسجي بطلة سباق 800 متر وبطل رمي الرمح الفنلندي تيرو باتكاماكي.

ومن بين النجوم الغائبين عن لقاء برلين الذي سيشهد إقامة 18 سباقا مختلفا بالاستاد الاولمبي ، المكان المضيف لبطولة العالم لالعاب القوى في 2009 ، نجوم سباقات 100 متر تايسون جاي (بطل العالم) وأسافا باول (صاحب الزمن القياسي العالمي ، 74ر9 ثانية) وأوسين بولت (صاحب أسرع زمن بهذا العام ، 76ر9 ثانية).

وربما يشارك هؤلاء النجوم في سباقات محدودة ضمن منافسات الدوري الذهبي نفسه في وقت لاحق من الموسم ، ولكن لا يتوقع أن يشارك الجميع في السباقات نفسها حيث أن المواجهة بين جاي وباول لا يتوقع حتى الان أن تتم سوى في لقاء لندن في تموز/يوليو المقبل.

احمدربيع
31-05-2008, 11:28 PM
مشكور على الموضوع اخى مازن
تحياتى

العراقي
01-06-2008, 04:37 PM
العفو وشكرا على المرور


تحياتي