المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجوم أفريقيا في فيينا



منير
24-06-2008, 11:57 PM
http://www.aljazeerasport.net/NR/rdonlyres/BA9712A3-DCF4-467C-8BBA-58852C966642/105280/african_B.jpg


عقدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم (جنوب أفريقيا 2010) مؤتمراً صحفياً في العاصمة النمساوية فيينا على هامش بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2008) تم خلاله عرض آخر الاستعدادات التي تقوم بها جنوب أفريقيا من أجل استضافة البطولة.
وحضر المؤتمر نجوم الكرة الأفريقية السابقون، الغاني عبيدي بيليه والليبيري جورج وايا والزامبي كالوشا بواليا والجنوب أفريقي مارك فيش، بالإضافة لعدد من أعضاء اللجنة المنظمة على رأسهم رئيس اللجنة داني جوردان.
وشدد نجوم القارة السمراء على أهمية كأس العالم القادمة بالنسبة لهم لأنها ستنظم في أفريقيا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وهو ما سيساهم بشكل كبير في تطوير كرة القدم الأفريقية.
ورأى الزامبي بواليا أن الجميع ينظر بطريقة سلبية لدول أفريقيا وكأنها غير قادرة على تحقيق شيء مميز، وأن كأس العالم القادمة ستثبت للعالم عكس ذلك.
كما قال الجنوب أفريقي فيش إن تحقيق المنتخبات الأفريقية لنتائج إيجابية في البطولة مهم جداً لجميع دول القارة من أجل زيادة مقاعد أفريقيا في البطولات القادمة، مضيفاً أنه واثق تماماً من نجاح بلاده في تنظيم البطولة.
ورفض الليبيري وايا مقارنة الإمكانيات التنظيمية التي تملكها الدول الأوروبية بتلك الموجودة في دول أفريقيا، ولكنه أكد أن جنوب أفريقيا تملك من الإمكانيات ما يكفيها لتنظيم البطولة بشكل مميز.
وأشار الغاني عبيدي بيليه إلى أن المستويات المرتفعة التي قدمتها المنتخبات الأفريقية في كأس أمم أفريقيا الماضية التي استضافتها بلاده تؤكد أن كرة القدم الأفريقية على الطريق الصحيح، وهو ما ساهم بشكل فعال في وجود إهتمام إعلامي غير مسبوق في البطولة من جميع أنحاء العالم.
من جهته، أكد داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة أن جنوب أفريقيا ستنظم بطولة كأس عالم ناجحة لن تقل في مستواها عن أي بطولة سبقتها، مشيراً إلى أهمية البطولة بالنسبة لجميع منتخبات القارة السمراء، لأنها اللحظة المناسبة لهم من أجل تحقيق إنجاز أفريقي والمنافسة بشكل جدي على اللقب.
وأضاف جوردان إن تجربة حضور كأس العالم عام 2010 في جنوب أفريقيا بالنسبة للمشجعين ستكون لها مذاق خاص سواء للمشجعين داخل الملاعب أو لمن سيحضرها في المناطق الخاصة بالمشجعين (فان بارك).
في الوقت نفسه أكد رئيس لجنة التنسيق الفني في البطولة جابو موليكيتي أن الأمن في بلاده لا يقل مستوى عن العديد من الدول الأوروبية، مشيراً إلى أن اللجنة استثمرت مبالغ طائلة من أجل تطوير الأمن في جميع المدن التي ستستضيف البطولة سواء في تدريب المزيد من رجال الشرطة أو في وضع كاميرات مراقبة في الشوارع وغيرها من الجوانب الأمنية.
كما صرح هانز كلاوس مدير العلاقات العامة في الفيفا أن الأخيرة راضية تماماً عن استعدادات جنوب أفريقيا لتنظيم المونديال مشدداً هو الآخر على أهمية نجاح هذه البطولة من أجل تطوير رياضة كرة القدم في القارة السمراء.
ويا يشيد بمستوى اليورو

وحول مستوى بطولة الأمم الأوروبية الحالية قال نجم كرة القدم الليبيري جورج ويا إنه يعتقد أن بطولة كأس الأمم الأوروبية الثالثة عشر (يورو 2008) المقامة حاليا بالنمسا وسويسرا إحدى أفضل البطولات في التاريخ.
وقال ويا الفائز سابقاً بجائزة أفضل لاعب في العالم: "شاهدت كل مباريات البطولة وتأثرت بما شاهدته خاصة من الفرق غير المرشحة للمنافسة والمنتخبات التي اعتقد الناس أنها فرق غير جيدة مثل المنتخب النمساوي.. فقد أدى الفريق النمساوي بشكل جيد وارتكب خطأ أو خطأين ولم يتأهل إلى الدور التالي ولكن يمكن اعتباره فريق جيد".
ولم يشارك ويا الذي يعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في العالم على مدار تاريخ اللعبة في أي من بطولات كأس العالم بسبب فشل منتخب بلاده في التأهل لتلك البطولات.
مميزات البطولة

وتحدث ويا الذي قاد في الماضي هجوم ميلان الإيطالي وموناكو الفرنسي عن أهم مميزات البطولة والتي جعلتها تبدو من أبرز البطولات في تاريخ القارة العجوز، فقال: "إن من أبرز ما يميز هذه البطولة هو جمال الأهداف المسجلة وتعدد الطرق الفنية التي اعتمدت المنتخبات في هز الشباك".
وأضاف: "شارك في البطولة العديد من المنتخبات الرائعة. والأمر الذي استمتعت به بالفعل من خلال متابعتي للمباريات هو عدم ظهور البطاقات الحمراء كثيراً، فالمباريات آمنة للغاية واللاعبون يتسمون بالود الشديد فيما بينهم.. المشجعون يستمتعون بالبطولة".
ورفض ويا البالغ من العمر 41 عاماً الذي سقط في الانتخابات الرئاسية ببلاده عام 2005
الحديث عن التكهنات بشأن الفريق الذي سيحرز اللقب، مشيرا إلى أنه عندما يشاهد مباراة فإنه يتابعها بعين اللاعب، وقال: "كل ما أريده هو مشاهدة المباراة. أتابع المباراة ولا أتابع الفريقين لمعرفة أيهما أفضل. أتابع المباراة للاستمتاع بها".
وتابع ويا "أستعيد ذكريات الأمس عندما كنت لاعباً وفي نهاية اليوم نعلم جميعا أنه من الممكن أن تكون أفضل فريق في العالم ولكن عندما ترتكب خطأ يكون بإمكان الفريق الآخر تحقيق الفوز، المنتخب الهولندي ينطبق عليه ذلك المثال، اعتقد العديد من الناس وأنا منهم أن المنتخب الهولندي سينطلق حتى يصل للمباراة النهائية أمام ألمانيا وربما يفوز باللقب أيضا ولكن مع نهاية اليوم فاجأتهم روسيا وأخرجتهم من البطولة".
وفاز ويا بالعديد من بطولات الدوري المحلية مع أندية مختلفة ونال جائزة أفضل لاعب في العالم عام 1995 .
وقال ويا إن يورو 2008 بها العديد من اللاعبين الذين أبهروه. وأوضح "هناك العديد من اللاعبين المتميزين لكنني لا أريد ذكر اسم أي منهم رغم وجود العديد من اللاعبين الرائعين في البطولة".
وأوضح ويا أنه يتعاطف مع اللاعبين قبل مباراتي الدور قبل النهائي قائلاً "إنهما مباراتان قويتان للغاية. الأعصاب مجهدة ولا يمكنك النوم مساء بل ينتابك دائما التفكير في المباراة".

العراقي
25-06-2008, 07:55 AM
مشكور اخي للخبر


تحياتي

منير
25-06-2008, 12:01 PM
العفو اخي
و شكرا على المرور

تحياتي