المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة اليورو 2008



مصطفى الباشا
03-07-2008, 06:17 PM
أســئـلـة الــجــولــة الأولــى:

1-من الذي وضع فكرة بطولة الامم الاوروبية؟
2-حتى الان..كم عدد بطولات الأمم الاوروبية التي شارك بها بوفون؟
3-في بطولة 1960 ..من كان صاحب أول هدف لفرنسا في المباراة التي فازت بها فرنسا بالنتيجة الاكبر لها خلال تلك البطولة؟

منير
05-07-2008, 02:35 PM
1- كأي بطولة عالمية كبيرة ،بدأت بطولة الأمم الأوربية لكرة القدم بحلم راود رجل فرنسي عشق كرة القدم حتى النخاع أنه الفرنسي "هنرى دولونى" الذي ترجم لأول مرة حلمه وفكرته عندما تحدث عنهما في الخامس من شهر فبراير عام 1927. ولكن حلم دولونى لم يتحقق في ذلك الوقت حيث كان اهتمام جميع قيادات كرة القدم وضع الترتيبات اللازمة لانطلاق أول بطولة لكأس العالم في الأورجواى عام 1930.


مات دولونى ولم يمت الحلم



وبعد سنوات طويلة من المحاولات وانتظار دولوني لتحقيق حلمه ،ظل الحلم في انتظار أن يصبح حقيقة خاصة بعد تأسيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم في الخمسينيات.



ولكن تدخل الموت عام 1955 وخطف دولونى ليحول بينه وبين رؤية حلمه ومشاهدة أول بطولة ولكن ذلك لم ينهى الحلم ليتسلم نجل دولونى " بيار" الراية ويتبنى الفكرة بعد موت والده وتوليه مهمة قيادة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

ونجح الابن بعد محاولات كثيرة في أقناع اللجنة التنفيذية للإتحاد الأوربي لكرة القدم خلال الاجتماع الذي عقد بمدينة كولون الألمانية عام 1957 بتبنى فكرة وحلم هنرى دولونى .



كانت البداية و لكن بمعارضه ألمانية وإنجليزية


بعد أن تبنت اللجنة التنفيذية للإتحاد الأوربي لكرة القدم الفكرة في اجتماع بمدينة كولون الألمانية عام 1957 ،عرضت الفكرة من قبل رئيس الاتحاد الدنماركى لكرة القدم " ايبى شفارتيس " لتحديد موعد انطلاق النسخة الأولى وتحمست لذلك أتحادات اليونان والمجر وأسبانيا اللذين اتفقوا على أن تكون البطولة بنظام خروج المغلوب عام 1958 .

ولكن لقيت الفكرة معارضة شديدة من قبل الإنجليزوالألمان حيث رأى الإنجليز أنها ستشكل خطرا على بطولة بريطانيا التاريخية " كأس العالم " فيما رأت ألمانيا الغربية بأنها غير مجدية للكرة في أوروبا ولذلك قررا عدم المشاركة فيها.



أخيرا حلم دولونى أصبح حقيقة


في اجتماع كوبنهاجن الذي جرى في الثامن والعشرين من يونيو عام 1957 والذي ضم 26 مندوبا من الأتحادات المنضمة تحت لواء الإتحاد الأوربي لكرة القدم في ذلك الوقت من أصل 29 اتحاد بعد غياب ممثلوا " ويلز وألبانيا وأيسلندا " ، تقدمت اللجنة المشكلة من قبل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي مثلها الفرنسي " بيار دولونى " والمجرى " نموستاف شيبش " والأسباني " أوجستين بوجول " باقتراح تنظيم البطولة فعليا بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة وليس مباراتين وفى هذا الاجتماع التاريخي وافق 14 اتحاد كروي على الاقتراح وهى اتحادات يوغسلافيا وتركيا وأسبانيا والإتحاد السوفيتي ورومانيا والبرتغال وبولندا ولكسمبورج والمجر واليونان وألمانيا الشرقية والدنمارك وفرنسا وتشيكوسلوفاكيا ، فيما كانت المعارضة قوية من سبعة اتحادات هم : بلجيكا وفنلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وسويسرا وألمانيا الغربية ، في حين امتنعت اتحادات كل من إنجلترا وايرلندا والسويد عن التصويت.



ووفقا لذلك تقرر إقامة البطولة الأولى بين عامي 1958 , 1960 على أن تقام بصورة منتظمة كل أربع سنوات وتم اختيار فرنسا لاستضافة البطولة الأولى عام 1960 وقد حملت أول كأس اسم صاحب الفكرة وصاحب الحلم وهو اسم الراحل "هنرى دولونى" الزى توفي دون مشاهدة أول بطولة حلم بأن يراها في أوروبا.



أول تصفيات للبطولة


أقيمت أول تصفيات للبطولة في الفترة من 5/4/1959 وحتى 22/5/1960 بمشاركة 17 منتخبا ليس من بينهما منتخبى ألمانيا الغربية وانجلترا ومن خلال هذه التصفيات نجحت منتخبات كل من فرنسا والإتحاد السوفيتي ويوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا في الوصول إلى النهائيات.
لتكون هذه المنتخبات هي صاحبة الشرف في الاشتراك في أولي بطولات كأس الأمم الأوروبية.

2- بطولتان 2004 - 2008

3- رايموند كوبا