المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة تكاليف إنشاء استادات كأس العالم 2010 بنحو 33 بالمئة



العراقي
10-07-2008, 08:44 AM
أكدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا اليوم الاربعاء أن تكاليف إنشاء استادات كأس العالم ستشهد زيادة يرجح أن تتجاوز ثلاثة مليارات راند (384 مليون دولار) وهو ما يعادل ثلث الميزانية الموضوعة.

وقال داني جوردان الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة ردا على تقارير بشأن وجود زيادة في التكاليف تصل إلى ثلاثة مليارات راند "نعتقد أن ذلك أمر واقعي ولكنه قد يزداد أيضا بنسبة 10 أخرى ليصبح (3ر3 مليار راند)".

وقد ترفع هذه الزيادة تكلفة بناء الاستادات الخمسة الجديدة وتحديث الاستادات الخمسة الاخرى إلى 13 مليار راند وهو ما يقرب من ضعف الميزانية التي حددتها الحكومة لدى فوز جنوب أفريقيا في عام 2004 بحق تنظيم البطولة والتي بلغت 7ر6 مليار راند.

أما التقديرات الجديدة للميزانية من قبل الحكومة لتجهيز وإنشاءات الاستادات فحسب فبلغت 8ر9 مليار راند.

وقال جوردان إن اللجنة المنظمة "واثقة" من توفير المبالغ الاضافية.

وصرح جابو موليكيتي نائب وزير المالية في جنوب أفريقيا إلى صحيفة "سيتي برس" الجنوب أفريقيا في مطلع الاسبوع الحالي قائلا إن المدن التسع التي ستستضيف فعاليات البطولة يجب ألا تنتظر المال من الحكومة فحسب وإنما عليها أن تحصل على قروض بفائدة منخفضة من بنك التنمية الافريقي لتغطية هذه الزيادة.

وقال جوردان إن الزيادة في التكاليف شيء ملازم للبطولات الكبيرة وأن ارتفاع الاسعار عالميا يضاعف هذه الزيادة.

ووصلت نسبة التضخم في جنوب أفريقيا إلى 9ر10 بالمئة في أيار/مايو الماضي لتزيد كثيرا عن الهدف الذي وضعته الحكومة سابقا وهو أن تتراوح نسبة الزيادة من 3 إلى 6 بالمئة.

منير
10-07-2008, 12:48 PM
شكرا اخي على الخبر

تحياتي