المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي اسماء القران وما هي معانيها



بلسم الروح
16-08-2009, 09:35 AM
ما هي اسماء القران وما هي معانيها



http://img29.imageshack.us/img29/5513/basmlah.png
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. القُرْآن : كما في قول الله تعالى : ﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾، و معنى القرآن في الأصل هو القراءة ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : القرآن : معناه القراءة في الأصل ، و هو مصدرُ قرأتُ ، أي تَلَوْتُ ، و هو المَرْوِي عن إبن عباس ، و قيل هو مصدرُ قرأتُ الشيء ، أي جَمَعْتُ بعضهُ إلى بعض .
2. الكِتاب : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ ، و معناه كما قال العلامة الطبرسي ( رحمه الله ) : و هو مأخوذ من الجمع أيضاً ، يُقال : كَتَبْتُ السِقاء إذا جمعته بالخرز .
3. الفُرْقَان : كما في قول الله جَلَّ جَلاله : ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴾، قال العلامة الطبرسي ( رحمه الله ) : سُمِيَ بذلك لأنه يُفَرِّقُ بين الحق و الباطل بأدلته الدَّالة على صحة الحق و بطلان الباطل .
4. الذِّكر : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) في معنى الذِّكر : و هو يحتمل أمرين ، أحدهما أن يريد به أنه ذكر من الله لعباده بالفرائض و الأحكام ، و الآخر أنه شرفٌ لمن آمن به و صَدَّقَ بما فيه ، كقوله سبحانه : ﴿ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ... ، .
5. النُّور : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ﴾.
6. الموعظة : كما في قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ﴾
الهم ارحمنا وغفرلناواعفوا عنا يا الله بحق كتابك المنزل على رسولك محمد صلى الله عليه واله

منقول :66 (6)::66 (46):

حيدر القريشي
16-08-2009, 09:53 AM
بارك الله بكِ اختي الكريمه
وجزاكِ الله خير الجزاء
على هذا الطرح المبارك
ينقل لمنتدى القران الكريم
تقبلي تحياتي وتقديري
مع اطيب الامنيات

الوردة الجورية
16-08-2009, 01:52 PM
شكراً وبارك الله قيكي وجزاكي كل خير على هذا الطرح القيم والرائع سلمت أناملك الراقية تقبلي مروري المتواضع مع ارق التحايا وأعطرها

ام فيصل
16-08-2009, 02:26 PM
الهم ارحمنا وغفرلناواعفوا عنا يا الله بحق كتابك المنزل على رسولك محمد صلى الله عليه واله

اللهم آمين

احسنتي الإختيار عزيزتي
موضوع مبارك
جزاك الله عنا خير الجزاء
ولاحرمنا هذا التألق

مع تحياتي لك

رونق الحياة
17-08-2009, 09:26 AM
اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمة
اللهم صل على محمد وآل محمد
أحسنتم كثيرا بارك الله تعالى بكم