المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أبواب الخير في رمضان



الوردة الجورية
27-08-2009, 10:13 AM
الحمد لله الذي فاضل بين الشهور والأيام وجعل رمضان من أفضل مواسم العام وفتح فيه أبواب الخير للأنام الحمد له أولا وأخرا والشكر له ظاهرا وباطنا فلا إله إلا هو سبحانه أفعاله كلها محمودة،

http://sham24.in/islam-359.jpg

ويده دائما بالعطاء مبسوطة . . وصلى الله وسلم على خير من صلى وصام وتهجد بالليل وقام وبين لأمته الحلال والحرام فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان .
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏" ‏ رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم ‏ ‏انسلخ ‏ ‏قبل أن يغفر له " رواه مسلم
فقد خصّ الله تعالى شهر رمضان بميزة عظيمة وهي أن أجور الأعمال الصالحة فيه تتضاعف وأنه سبحانه يجازي عنها بغير حساب، ولذا أحببنا أن نذكر إخواننا بجملة من أبواب الخير في هذا الشهر الكريم.
1- صيام رمضان إيماناً واحتساباًقال صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه)) [متفق عليه].
2- قيام رمضان إيماناً واحتساباًقال صلى الله عليه وسلم: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه)) [متفق عليه].
3- كثرة الصدقة والإنفاقفقد ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن وكان جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن، فلَرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة)) [متفق عليه].
4- تفطير الصائمين فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((من فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء)) [رواه foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? وصححه الألباني].
5- الإكثار من قراءة القرآن وتلاوته فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفََّعان)) [رواه foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? وصححه الألباني].
6- الاجتهاد في العشر الأواخر
((فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، ,أيقظ أهله)) [متفق عليه].
7- تحري ليلة القدرلقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)) [متفق عليه].وقال صلى الله عليه وسلم: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) [متفق عليه].
8- الاعتمار في رمضان لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عمرة في رمضان تعدل حجة - أو قال - حجة معي)) [متفق عليه].
9- الاعتكاف فقد ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله)) [متفق عليه]وفي لفظ البخاري: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلمّا كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً)).
10- الإكثار من ذكر الله تعالى واستغفاره ودعائه فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((...إن لكل مسلم في كل يوم وليلة - يعني في رمضان- دعوة مستجابة)) [رواه البزار وصححة الألباني] وقال: ((ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر)) [رواه البيهقي وصححه الألباني].
11- الحرص على أداء الصلوات الخمس مع جماعة المسلمين على السنن الرواتب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعهاوركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله)) [رواه مسلم].
12- التسامح والإعراض عن الجاهلين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((...وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحدٌ أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم)) [متفق عليه] وقال ((ومن لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) [رواه البخاري].
أسال المولى تبارك وتعالى أنيبارك لناوجميع المسلمين في هذا الشهر العظيم وأن يعيننا على صيامه وقيامه وأن يتقبله منا ..... آمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

لورد
27-08-2009, 12:05 PM
موضوع رائع عاشت الايادي
لورد

الأسدالغامض
27-08-2009, 12:20 PM
شكراً على هذا الجهد الرائع والمميز تحياتي لكي

ام فيصل
27-08-2009, 04:54 PM
لا اله الا الله
تقبل الله منا ومنكم صالح العمال
ونسأله ان لاينقضي علينا هذا الشهر الكريم الا ونحن من المغفور لهم
الف شكر لك عزيزتي


مع تحياتي للوردة

الوردة الجورية
27-08-2009, 09:12 PM
منورين الموضوع ومعطريه يا غاليين تحياتي لكم والله لا يحرمني من طلتكم الحلوة

حيدر القريشي
28-08-2009, 03:13 PM
بوركت اناملك اختي الكريمه
وجزاكِ الله خير الجزاء
على هذا الطرح القيم
جعله الله في ميزان اعمالكِ
نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال واحسنها
تقبلي تحياتي

الوردة الجورية
28-08-2009, 04:53 PM
مشكور أخي العزيز على مرورك الرائع والمميز دوماَ نورت الصفحة تحياتي وتقديري الدائم لك